مجلة كلية الآداب واللغات

مجلة الآداب واللغات

Description

مجلة الآداب واللغات مجلة عليمة محكمة دولية صادرة عن كلية الآداب واللغات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج-الجزائر-

    تهدف إلى:

نشر الأبحاث والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية وتتحقق من أصالتها،

   الجمهور المستهدف:

تتوجه المجلة إلى الباحثين الأكاديميين من أساتذة وطلبة.

مواعيد الصدور:

تصدر مرتين في السنة في جوان وديسمبر،

الهيأة العلمية للمجلة:

  تؤطر المجلة هيئة تحرير مؤلفة من أساتذة باحثين أكفاء، وهيئة علمية مؤلفة من خبراء من جامعات جزائرية مختلفة ومن جامعات خارج الجزائر مشهود له بالخبرة والكفاءة العلمية،  

لغة النشر:

تتلقى  وتنشر المقالات والأبحاث باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية من داخل الوطن وخارجه.

   تسعى إلى:

-تأسيس فضاء يتيح الفرصة للباحثين للتعريف بإنتاجهم والإفادة بخبراتهم،

-تطمح إلى تحقيق تراكم علمي ومعرفي يسمح بإنجاز نقلة معرفية متميزة.

-تسهم في ترقية البحث العلمي وتطويره

-وترقية الباحثين والأساتذة وتحسين المستوى.

      تتميز المجلة بمعامل التأثير العربي الذي قدر بـ:2.32 للعام 2022. كما اجتازت بنجاح في تحقيق معايير اعتماد معامل أرسيف arcif المتوافقة مع المعايير العالمية، وكان معامل أرسيف للمجلة للعام 2021( 0.0118)، وصنفت ضمن الفئة الثالثة(Q3) في تخصصي الآداب واللغات، وقدر معامل تأثير(ASJP) بـ: 0.0345.

The Journal of Literatures and Languages is an international semi-annual journal published by the University of Mohamed El Bachir El Ibrahimi University, Bordj Bou Arreridj (Algeria), which aims to publish original and innovative research and studies in literary criticism and linguistics. It is supervised by experts in the field working as editors and reviewers from different national and international universities. The work that is entrusted to them is evaluated thoroughly. In the Journal of Literatures and Languages, we seek to publish all the good articles in the three languages (Arabic, English, French) that we receive from university professors, PhD students and researchers from recognized research institutions. The journal also aims to encourage professors, students and researchers to engage in scientific research and production, which supports the progress of the University and its role.

The Journal of Literatures and Languages has an Arab Impact factor of 2.06 in 2021. It also successfully passed the standards of accreditation of ARCIF Impact factor that are compatible with international standards, with an ARCIF Impact factor of 0.0118 in 2021. It is classified in third class in the fields of Literatures and Languages.


10

Volumes

21

Numéros

251

Articles


صورة المرأة في مسرحية "فاطمة" لمحمد بن قطاف

شيخاوي زينب, 
2025-01-04

الملخص: تواجه المرأة تحديات كبيرة في المشاركة الفعلية في المسرح، وذلك نتيجة لعدة عوامل اجتماعية وثقافية. رغم ذلك، لم تغب المرأة عن الحركة الثقافية، بل تمكنت من بناء مكانة متميزة لنفسها من خلال تجاربها المتعددة وإنجازاتها في مجالات التمثيل والإخراج والتأليف الدرامي. في مسرحية "فاطمة"، يسعى محمد بن قطاف إلى استكشاف القضايا النسائية من منظور اجتماعي وسياسي، معبراً عن واقع المرأة في المجتمع الجزائري. عبر هذه المسرحية، يطرح بن قطاف معاناة المرأة وآلامها، مما يتيح للمتلقي فرصة التأمل في التحديات التي تواجهها ويعكس عمق تجربتها الإنسانية Women face significant challenges in actively participating in theater due to various social and cultural factors. Nevertheless, they have not been absent from the cultural movement; rather, they have managed to carve out a distinguished place for themselves through their diverse experiences and achievements in the fields of acting, directing, and playwriting. In the play "Fatima," Mohamed Ben Kottaf seeks to explore women's issues from a social and political perspective, expressing the reality of women in Algerian society. Through this play, Ben Kottaf presents the struggles and pains of women, providing the audience with an opportunity to reflect on the challenges they face and reflecting the depth of their human experience.

الكلمات المفتاحية: المسرح، صورة المرأة، محمد بن قطاف،مسرحية فاطمة،التجربة النسوية.


قراءة في كتاب ’’المسرح والمناهج النّقدية الحداثية‘‘ للنّاقدة طامر أنوال.

طهاري عيسى,  طهاري نجية, 
2025-01-10

الملخص: واجهت المرأة الجزائرية الكثير من الصُّعوبات أثناء اقتحامها عالم المسرح، حيث اقتصر حضورها في البداية على الأداء التّمثيلي، ولكنَّها وبمرور الوقت استطاعت التّمرد على كل الحواجز، وراحت تثبت وجودها وتميزها في مجالات مسرحية عدة، فبرزت أسماء لمخرجات وكاتبات وناقدات جزائريات قديرات. لذلك تأتي هذه الدراسة للوقوف عند التّجربة النّسائية الجزائرية في مجال النّقد المسرحي، من خلال تقديم قراءة في كتاب ’’المسرح والمناهج النقدية الحداثية’’ للناقدة الجزائرية طامر أنوال، تأكيدا للحضور الفعّال للمرأة الجزائرية في مجال النّقد المسرحي، وسعيها لتطوير الحركة النّقدية المسرحية في الجزائر: ما هو دور المرأة الجزائرية في تنشيط الحركة المسرحية في الجزائر؟ وما المقصود بالنّقد المسرحي؟ وما هو مضمون كتاب المسرح والمناهج النقدية الحداثية للناقدة طامر أنوال؟ وما الاضافة التي قدمتها الناقدة في هذا الكتاب؟ Algerian woman faced various difficulties since she broke the world of theatre, as her presence was initially limited to acting performances. However, over time, she was able to prove her presence and distinction in several theatrical fields; therefore, names of skilled Algerian females’ directors, writers, and critics have emerged. This study aims to examine the Algerian women’s experience in the field of theatrical criticism through a reading of the book “Theatre and Modernist Critical Methods” by the Algerian critic Tamer Anwal in confirmation of the effective presence of Algerian women in the field of theatrical criticism: what is the role of Algerian women in the theatrical movement in Algeria? What is meant by theatrical criticism? What is the content of the book “Theatre and Modernist Critical Methods” by the critic Tamer Anwal? And what addition did the critic make to this book?

الكلمات المفتاحية: المرأة الجزائرية ; المسرح ; النقد المسرحي ; طامر أنوال ; Algerian woman ; Theatre ; theatrical criticism ; Tamer Anwal


نموذج المرأة في مسرحية (نساء القرن العشرين) لـ"برنارد شو" ومسرحية (المرأة الجديدة) لـ"توفيق الحكيم"، دراسة مقارنة

بن ربيعي فطيمة, 
2024-12-18

الملخص: كانت المرأة وما تزال لبّ الدراسات الأدبية ومرتكز كتاباتها عند بعض المبدعين والنقاد وذلك لما استطاعت تقديمه للأدب والفن عامة من نماذج ذات حمولة فنية وفكرية عميقة، وقد حملها المبدعون آراءهم التي تعبر عن توجهاتهم الفكرية وميولاتهم النفسية، ولعل أكبر تجربة طرحت هذا النموذج بتناقضاته في مسرحنا العربي هي تجربة "توفيق الحكيم"، الذي فسرت الدراسات النقدية والنفسية وحتى الفكرية سر موقفه واستحضاره للمرأة في مسرحياته وكتاباته بشكل عام. ولعل أبرزها تجربته الشخصية والجو الأسري الذي نشأ فيه هذا من جهة، ومن جهة أخرى تأثره بالنماذج الغربية وقراءاته لبعض التجارب المسرحية المعروفة بموقفها الخاص من المرأة، ونذكر هنا كلا من : "إبسن" النرويجي و"بيراندللو" الإيطالي، والإيرلندي "برنارد شو"، هذا الأخير الذي وحفظت ذاكرتنا أقواله التهكمية عن المرأة - التي ملأت الدنيا- فلا يكاد يُذكر اسمه إلا وتكون المرأة حاضرة ذِكْرًا جنبا إلى جنب معه. بل تتواجد وتظهر حتى في كتاباته الدرامية، ونحن عند مطالعتنا لمسرحياته نجدها تمنح المرأة دورا فعّالا في تحريك عجلتها الدرامية. ومن هنا جاءت هذه الدراسة التي تهدف إلى عقد مقارنة بين مسرحيتين شهيرتين للأديبان، تمثلتا في مسرحية (نساء القرن العشرين) لـ"برنارد شو" ومسرحية (المرأة الجديدة) لـ"الحكيم". - فما سر هذا الحضور للمرأة في حياة "شو" و"الحكيم" الفكرية والفنية ؟ وما هو النموذج الذي يطرحانه لها في مسرحهما ؟ وما هي الفوارق بين نموذجيهما ؟ The subject of woman is a human subject that several Arab literary pens have treated with all the diversity of literary genres, the poet, the novelist and even the playwright, all have spoken on this subject. Political theater appeared on the literary and theatrical scene which is influenced by Western theater, on the one hand, and Arab social political circumstances, on the other. “Tawfiq Al-Hakim” is one of the authors who demonstrated the status of women in light of the call for women's liberation, and it is one of the theatrical performances that embody this theatrical vision. (The New Woman) ; it is to the reader, as it appears to be, a theatrical piece full of stress, considering that This theatrical piece was able to reveal what was hidden socially, knowing that the woman "Lilia" succeeded in changing the patriarchal system through her revolution, In this study, we will compare it with GEORDGE BERNARD SHAW's play (You Naver Can Tell) by. Who presents his ideas on the female model through" Mrs Clandon", Gloria" and" Dolly " Keywords : Woman, New Woman, theater, Tawfiq Al-Hakim, Bernard Shaw

الكلمات المفتاحية: Woman, New Woman, theater, Tawfiq Al-Hakim, Bernard Shaw ; المرأة، المرأة الجديدة، المسرح، الدراما، توفيق الحكيم، برنارد شو


من قضايا المرأة في المسرح العربي مسرحية "سجن النساء" لفتحية العسال أنموذجا

جربوع سعيدة, 
2025-01-01

الملخص: ترمي هذه المداخلة إلى تسليط الضوء على البعض من قضايا المرأة في الوطن العربي كما عالجتها النصوص المسرحية المختلفة، بغية الوقوف على مدى استيعابها للمرأة واهتماماتها، واتّخذتُ من مسرحية "سجن النساء" للكاتبة المصرية "فتحية العسّال" عيّنةً للدراسة، هذه المسرحية التي تدور حول مجموعة من النساء المعتقلات؛ كلّ منهنّ لها تجربة وقضية مستقلة عن الأخرى، حيث تناولت الكاتبة في مسرحيتها –بتعبير فؤاد دواره- شرائح متعدّدة من النساء المسحوقات المنتهَكات إلى جوار عدد قليل من المناضلات الصامدات، فتتنوّع ما بين التصنيف الطبقي (النساء الفقيرات، واللاتي ينتمين لطبقات عليا من المجتمع)، والتصنيف الجنائي( المرأة القاتلة، السارقة، السياسية، وحتى المظلومة). ومن خلال التصوير الفنّي النّاضج للمسرحية، والمواقف الحيّة المتدفّقة، والحوار الحيّ الساخر، والتصادمات الساخنة المتنامية، ستتكشّف لنا حقيقة بعض الأوضاع المسيطرة على المرأة في مجتمعنا العربي والصراع الرئيسي الغالب عليه؛ بين قوى الخير والتقدّم والتحرّر، وقوى الشرّ والتخلّف والتقييد. الكلمات المفتاحية: المرأة /المسرح العربي/مسرحية "سجن النساء" . This intervention aims to shed light on some of the women's issues in the Arab world as addressed by various theatrical texts, in order to determine the extent to which they accommodate women and their interests. I took the play "Women's Prison" by the Egyptian writer "Fathiya Al-Assal" as a sample for the study. This play revolves around a group of detained women; each of them has an experience and an issue independent of the other. In her play, the writer - in the words of Fouad Dawara - dealt with multiple segments of oppressed and violated women alongside a small number of steadfast female activists, varying between class classification (poor women, and those who belong to the upper classes of society), and criminal classification (the murderous woman, the thief, the politician, and even the oppressed). Through the mature artistic depiction of the play, the lively, flowing situations, the lively, sarcastic dialogue, and the growing, heated clashes, the truth of some of the conditions controlling women in our Arab society and the main conflict that prevails over it will be revealed to us; between the forces of good, progress, and liberation, and the forces of evil, backwardness, and restriction.

الكلمات المفتاحية: المرأة - المسرح العربي- مسرحية سجن النساء


المرأة في النّصّ المسرحي الجزائري بين التّأليف والأداء التّمثيلي.

بقاح سامية, 
2024-12-06

الملخص: لعبت المرأة دورا مهما في المسرح العربي عامّة، والجزائري خاصّة، فقد تمكّنت من فرض حضورها ووجودها بقوّة في الفنّ المسرحي، سواء في التّأليف أو التّمثيل أو الاخراج، على الرّغم من التحدّيات الثّقافية والاجتماعيّة الّتي واجهتها. وسنحاول في هذه الدّراسة إبراز مكانة، ودور المرأة في إثراء وتطوير الحركة المسرحية في الجزائر. إنّ الغاية الأساس من هذه الدّراسة هي تسليط الضوء على المسرح النّسوي من خلال دور المرأة في المسرح والتحديات الّتي تواجهها، وكذا أهميّة صوتها في بناء وتطوير هذا الفنّ بوصفها كاتبة، ومخرجة، وممثّلة وناقدة. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ موضوع المرأة والمسرح في الوطن العربي عامّة، وفي الجزائر خاصّة، هو من القضايا الّتي لم تحظ بالبحث الكافي في مختلف الكتابات والدّراسات الثّقافية، على الرغم من دوره البارز في تشكيل الثقافة والمجتمع.

الكلمات المفتاحية: المرأة ; المسرح الجزائري ; التأليف ; التمثيل ; النقد


مساهمة التقنيات الاخراجية في تحديد: الأبعاد الفنية للمرأة في العرض المسرحي _امرأة من ورق_.

بوالريحان حسام, 
2025-01-05

الملخص: المخص: عرفت الحركة المسرحية الجزائرية تحديات على مستويات مختلفة، سواء ما تعلق بالجانب التقني المرتبط مختلف التقنيات الاخراجية والدراماتورجية، أو على مستوى تطوير مختلف المواضيع والأفكار، وتوظيفها بطريقة فنية داخل العروض المسرحية، فلم يكن دور المرأة مغيبا، ضمن هذا الاهتمام بتشكيل حركة مسرحية متنوعة وزاخرة، فلقد ساهمت المرأة: كتابة إخراجا، وتمثيلا. وتقسم مساهمة المرأة إلى قسمين: القسم الأول: متعلق بالتمثيل والإخراج، والقسم الثاني: متعلق بالأبعاد الفنية لتوظيف المرأة داخل العروض المسرحية، الذي يتحدد من خلال النظرة الاخراجية، التي تتحكم في تشكيل العمل الفني المسرحي، طبقا لما يدخل ضمن ذلك من عناصر سينوغرافية، وعلاقتها بأهم عنصر الذي هو *الممثل*/ المرأة كممثلة فاعلة ومحركة للأحداث، وهذا ما تجلى تحديدا في مسرحية امرأة من ورق من اقتباس مراد سنوسي، وإخراج صونيا (سكينة مكيو). Abstract: The Algerian theatrical movement has faced many challenges at different levels, whether related to the technical aspect associated with various directing and dramaturgical techniques,or at the level of developing various topics and ideas, and employing them in an artistic way within theatrical performances.The role of women was not absent, within this interest in forming a diverse and rich theatrical movement, as women contributed: writing, directing, and acting. Women’s contribution is divided into two parts: the first part: related to acting and directing, and the second part: related to the artistic dimensions of employing women within theatrical performances, which is determined by the directorial perspective, which controls the formation of the theatrical artistic work, according to the scenographic elements included in that, and its relationship to the most important element, which is the actor/woman as an active actress and mover of events, and this was specifically evident in the play A Woman of Paper, adapted by Murad Senussi, and directed by Sonia (Sakina Makyou).

الكلمات المفتاحية: المسرح ; الإخراج ; المرأة ; العرض المسرحي ; Theater ; Directing ; Woman ; Dramatization