Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 4, Pages 252-271
2018-12-20
الكاتب : أيت لونيس مراد . إزري سوانلدة مكيوسة . حدادة محمد .
الهدف الرئيسي للبحث هو التأكد من مدى وجود علاقة بين دافعية تلاميذ التعليم الثانوي لممارسة النشاط البدني الرياضي و إدراك الجو الدافعي الناتج عن المدرس. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي نظرا لملامته لطبيعة الموضوع. بعد إجراء دراسة استطلاعية لتأكد من صحة و ثبات أداة البحث و مدى ملاءمتها لموضوع و عينة الدراسة، تم توزيع مقياس إدراك الجو الدافعي و كذلك مقياس دافعية ممارسة النشاط البدني و الرياضي على عينة قوامها 214 فردا تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. تم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الاختبارات غير المعلمية. أظهرت نتائج اختبار ويلكوكسن وجود اختلاف ذات دلالة إحصائية بين إدراك الجو الدافعي الموجه نحو المهمة و الجو الدافعي الموجه نحو الأنا، كما أظهرت أيضا نتائج اختبار فريدمان وجود فروق دالة إحصائيا بين الدافعية الداخلية، و الدافعية الخارجية و كذلك اللادافعية. أما نتائج اختبار سبيرمان لم تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الجو الدافعي و أبعاد الدافعية.
الدافعية، ; الدافعية المحددة ذاتيا، ; الدافعية الخارجية، ; اللادافعية، ; الجو الدافعي.
غزالي عبد القادر
.
ص 71-79.
بن علي عدّة
.
ص 134-141.
ارفيس زبير
.
أوشن بوزيد
.
ص 79-98.
جبوري بن عمر
.
بوعزيز محمد
.
زبشي نور الدين
.
ص 39-50.
شارف سي العربي
.
ص 310-325.