مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة

Journal of Rasin For studies in sports activities and movement sciences

Description

هي مجلة علمية نصف سنوية دولية محكمة تصدر عن مخبر التعلم و التحكم الحركي بجامعة محمد بوضياف –المسيلة بالجمهورية الجزائرية، تأسست سنة 2020 تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات العلمية الحديثة المتعلقة بالمواضيع والمجالات المختلفة لعلوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضة وعلوم الحركة،وهذا ضمن العلوم النفسية و التربوية والاجتماعية، والعلوم الحركية(بيوميكانيك)،و العلوم البيويولوجيا والطبية...الخ.والتي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالميا والمكتوبة بأحدي اللغات العربية أو الانجليزية أو الفرنسية والتي لم يسبق نشرها بإقرار خطي من صاحب (أصحاب) البحث. كذلك المساهمة في تنمية العلوم الأنشطة البدنية والرياضة وتطبيقاتها المختلفة، وذلك من خلال نشر البحوث الأساسية، وكذا النظرية والتطبيقية ، مع التأكيد على الجودة العالية لهذه البحوث وارتباطها بالواقع حاضرا ومستقبلا. كما تعمل المجلة على إتاحة أكبر فرصة لذوي الاختصاص في علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضة وعلوم الحركة وطنيا ودوليا لنشر ابحاثهم ودراساتهم ذات الحلول الواقعية لمختلف المشكلات. يراعى في نشر الأبحاث والدراسات الموازنة بين الدراسات التي تبحث الوضع الراهن، والدراسات التي تبحث أفاق المستقبل في جميع مجالات البحث والدراسة الخاصة بالمجلة. بالإضافة إلى ذلك تهدف المجلة إلى: - إيجاد وعاء بحثي عالمي لخدمة الباحثين في مختلف مجالات علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضة و علوم الحركة. - زيادة الحصيلة المعرفية والعلمية المتنوعة من خلال نشر الأبحاث الأكاديمية المتخصصة والمحكمة، وتدعيم حركة البحث والنشر العلمي. - نشر الأبحاث الأصيلة والمبتكرة بما يخدم الواقع والمجتمع ويحافظ على القيم السامية. Il s'agit d'une revue scientifique semestrielle à comité de lecture internationale Publié par le laboratoire d'apprentissage et de contrôle moteur de l'Université Mohamed Boudiaf –M’sila Algérie, fondé en 2020. Le revue s'intéresse à la publication de recherches et d'études scientifiques récentes liées à divers sujets et domaines des sciences et techniques des activités physiques et sportives et sciences du mouvement, Cela comprend les sciences psychologiques, éducatives et sociales, les sciences cinétiques (biomécanique), les sciences biologiques et médicales ... etc. Qui adhère à la méthodologie de la recherche scientifique et à ses étapes internationalement reconnues,est rédigées dans l'une des langues arabe, anglaise ou française, qui n'ont pas été précédemment publiées avec l'approbation écrite du ou des auteurs de la recherche. En plus de contribuer au développement de la science, des activités physiques et sportives, et de leurs diverses applications, en publiant des recherches fondamentales, théoriques et appliquées, En mettant l'accent sur la haute qualité de cette recherche et sa pertinence par rapport à la réalité présente et future. Le revue s'efforce également de fournir la plus grande opportunité à ceux qui se spécialisent dans les sciences et techniques des activités physiques et sportives et sciences du mouvement, aux niveaux national et international, de publier leurs recherches et études avec des solutions réalistes à divers problèmes. es pris en compte dans la publication de recherches et d'études L'équilibre entre les études qui examinent la situation actuelle. Et des études qui examinent les perspectives d'avenir dans tous les domaines de recherche et d'étude pour la revue. De plus, le magazine vise à: - Créer une base de recherche mondiale au service des chercheurs dans divers domaines des sciences et techniques des activités physiques et sportives et sciences du mouvement. -augmenter le résultat éducatif et scientifique En publiant des recherches académiques référencées et spécialisées, et en renforçant le mouvement de la recherche scientifique et de l'édition. - Diffuser des recherches originales et innovantes d'une manière qui sert la réalité et la société et maintient des valeurs élevées.

Annonce

إعلان إلى كافة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم ب

إعلان

إلى كافة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة " مجلة رصين للدراسات الأنشطة الرياضية و علوم الحركة ".

المجلة ترحب بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم وأبحاثهم العلمية.

  1. المجلة مفتوحة الاستقبال، )استقبال البحوث يكون على مدا أيام السنة(
  2. المجلة تستقبل البحوث حصراعلى رابط المجلة ضمن البوابة الوطنية للمجلات https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/743
  3. المجلة تنشر المقالات المقبولة وبعد إدخال المراجع على المنصة، لعددين في السنة ( جوان ، ديسمبر)
  4. ضرورة احترام قالب المجلة كليةً، ويحمل من الرابط التالي: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/743 (خانة تعليمات للمؤلف) قبل إرسال المقال( .
  5. ضرورة إدخال كافة المساهمين في إعداد المقال سواء كان ذلك في المقال المرسل أو على المنصة.
  6. ضرورة ادراجع المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف و هذا بمجرد اشعارهم بقبول المقال للنشر.
  7. بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك إمكانية إضافة أي مؤلف للمقال.
  8. بالنسبة لطلبة الدكتوراه، يجب وضع اسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا.
  9. ملكية المقال: يشترط تأكيد ملكية المقال من طرف المشاركين في المقال وهذا بعد تلقي رسالة تتضمن القبول المبدئي للتقييم،عدم القيام بهذه العملية يؤدي إلى الرفض الآلي للمقال، كما تجدر الإشارة إلى أن البحوث المنشورة في المجلة لا تعبر عن أفكار المجلة أو تعكس توجها معينا بل تبقى البحوث محتواها ونتائجها تعبر عن صاحبها.
  10. للاتصال بالمجلة نرجو المراسلة على البريد الإلكتروني للمجلة : journal.racin@gmail.com

مع تحيات هيئة تحرير المجلة

 

17-05-2021


5

Volumes

10

Numéros

67

Articles


تقويم أهم المحددات الحركية والعقلية كمؤشر لإنتقاء لاعبي المدارس التخصصية بكرة اليد بأعمار (12-14) سنة في منطقة الفرات الاوسط

محمد كريم غيث,  رزاق مدلول حلا,  عبد الكاظم فيروز حسنين, 
2025-01-25

الملخص: ومن خلال تجربة باحثين، أحدهم مدرب ومدرس كرة يد حالي ولاعب سابق، اكتشفوا ظاهرة اختيار المدربين للاعبيهم بشكل عشوائي باستخدام التقييمات الذاتية وتجنب الاختبارات الموضوعية عند اختيار اللاعبين الجدد في مدارس كرة اليد المتخصصة في محافظات الفرات الأوسط، بل يختار المدربون اللاعبين بناء على خبراتهم الشخصية وتقييمهم الذاتي وليس التقييم الموضوعي المبني على أسس علمية موثوقة. يعد تحديد المستويات والدرجات النموذجية للمحددات الحركية والعقلية للاعبي مدارس كرة اليد المتخصصة في محافظات الفرات الأوسط الذين تتراوح أعمارهم بين 12-14 سنة أحد الأهداف الرئيسية، وبناء نموذج لتقييم أهم المهارات العقلية والحركية كمعيار لاختيار اللاعبين لبرامج كرة اليد المتخصصة في محافظات الفرات الأوسط الذين تتراوح أعمارهم بين 12-14 سنة. وقد تم استخدام الدراسات المقارنة القياسية ومنهج المسح (الوضع الحالي) بالمنهج الوصفي، وكأسلوب للتقييم والتفسير يمكن الاعتماد عليه عند تقييم لاعبي المدارس المتخصصة بكرة اليد بعمر (12-14) سنة في محافظات الفرات الأوسط، وكان من أهم الاستنتاجات وضع المعايير وتحديد المستويات المعيارية لمؤشرات أهم المحددات الحركية والعقلية. ومن أهم التوصيات استخدام الاختبارات المعيارية التي تقيس مؤشرات المحددات الحركية كطرق موضوعية لقياس وتقييم محددات اللاعبين في مدارس كرة اليد المتخصصة في محافظات الفرات الأوسط الذين تتراوح أعمارهم بين 12-14 عاماً. Through the experience of researchers, one of whom is a current handball coach and teacher and a former player, they discovered the phenomenon of coaches choosing their players randomly using self-assessments and avoiding objective tests when selecting new players in specialized handball schools in the Middle Euphrates governorates. Rather, coaches choose players based on their personal experiences and self-assessment, not objective assessment based on reliable scientific foundations. One of the main objectives is to determine the typical levels and grades of motor and mental determinants for players in specialized handball schools in the Middle Euphrates governorates aged 12-14 years, and to build a model to evaluate the most important mental and motor skills as a criterion for selecting players for specialized handball programs in the Middle Euphrates governorates aged 12-14 years. Standard comparative studies and the survey method (current status) were used with the descriptive method, as a method of evaluation and interpretation that can be relied upon when evaluating players in specialized handball schools aged (12-14) years in the Middle Euphrates governorates. One of the most important conclusions was setting standards and determining the standard levels for indicators of the most important motor and mental determinants. One of the most important recommendations is to use standardized tests that measure indicators of motor determinants as objective methods to measure and evaluate the determinants of players in specialized handball schools in the Middle Euphrates governorates, aged between 12-14 years.

الكلمات المفتاحية: المحددات العقلية والحركية ; الانتقاء ; كرة يد


وقفة الاستعداد لبعض المهارات الدفاعية وعلاقتها بدقة الاداء الفني بالكرة الطائرة

كريم غيدان الكردي حيدر,  رياض فياض علي, 
2025-03-30

الملخص: يعد وضع الاستعداد من أهم الخطوات في الأداء الفني للمهارات الأساسية في الكرة الطائرة، حيث أنه يحدد الوضع الأساسي السليم للمراحل اللاحقة. ومن أجل الوصول إلى أعلى المستويات وجعل الطالب أكثر قدرة على تحمل ثقل المحاضرات وتحقيق أفضل النتائج في الكرة الطائرة، أصبح من الضروري الاهتمام بوضع الاستعداد. وتؤكد أهمية الدراسة على مساعدة القائمين على العملية التعليمية في فهم العلاقة بين الأداء الفني للطلاب للمهارات الدفاعية في الكرة الطائرة ووضع الاستعداد لديهم. ولأنهم من عشاق الكرة الطائرة فقد اطلع الباحثون على بعض الدراسات التي تناولت موقف الاستعداد في تعلم المهارات الأساسية للكرة الطائرة ولاحظوا أن القائمين على العملية التعليمية لم يعتمدوا على اهتمام الطلبة وتركيزهم في تعلم المهارات الأساسية للكرة الطائرة وخاصة المهارات الدفاعية، وبالتالي لابد من دراسة هذه القضية، ويمثل السؤال التالي مشكلة البحث: هل الأداء الفني للطالب في المهارات الدفاعية للكرة الطائرة يرتبط بموقف الاستعداد؟ والهدف الأساسي هو تحديد العلاقة بين موقف الاستعداد ودقة الأداء الفني لمهارة استقبال الإرسال في الكرة الطائرة لطلبة السنة الثانية في قسم التربية الرياضية بكلية التربية. ولملاءمتها لطبيعة وموضوع البحث تم استخدام المنهج الوصفي مع المنهج الارتباطي وتم التوصل إلى أهم الاستنتاجات بعد إجراء الاختبارات وجمع النتائج: في الكرة الطائرة يعتبر وضع الاستعداد أمراً بالغ الأهمية لإتقان مهارة استقبال الإرسال في اللحظة والمكان المناسبين. وفي الكرة الطائرة يعتبر وضع الاستعداد أمراً بالغ الأهمية لاستخدام مهارة الدفاع عن الملعب في اللحظة والمكان المناسبين. ويجب إعطاء الأولوية لمتغير وضع الاستعداد لأنه العامل الأول والأهم الذي يؤثر بشكل مباشر على قدرة لاعبي الكرة الطائرة على أداء القدرات الهجومية والدفاعية. The readiness position is one of the most important steps in the technical performance of basic skills in volleyball, as it determines the correct basic position for the subsequent stages. In order to reach the highest levels and make the student more able to bear the burden of lectures and achieve the best results in volleyball, it has become necessary to pay attention to the readiness position. The importance of the study emphasizes helping those in charge of the educational process to understand the relationship between students' technical performance of defensive skills in volleyball and their readiness position. Because they are volleyball fans, the researchers reviewed some studies that addressed the readiness position in learning the basic skills of volleyball and noticed that those in charge of the educational process did not rely on students' interest and focus in learning the basic skills of volleyball, especially defensive skills. Therefore, this issue must be studied, and the following question represents the research problem: Is the student's technical performance in defensive skills in volleyball related to the readiness position? The main objective is to determine the relationship between the readiness position and the accuracy of the technical performance of the skill of receiving the serve in volleyball for second-year students in the Department of Physical Education at the Faculty of Education. To suit the nature and subject of the research, the descriptive approach was used with the correlational approach, and the most important conclusions were reached after conducting the tests and collecting the results: In volleyball, the readiness position is of utmost importance to master the skill of receiving the serve at the right time and place. In volleyball, the readiness position is of utmost importance to use the skill of defending the court at the right time and place. Priority should be given to the readiness position variable because it is the first and most important factor that directly affects the ability of volleyball players to perform offensive and defensive capabilities.

الكلمات المفتاحية: وقفة الاستعداد ; المهارات الدفاعية ; الكرة الطائرة



Les 10 articles les plus téléchargés

784 التخطيط الاستراتيجي ودوره في إنجاح إدارة المنشآت الرياضية 759 الإدارة الإلكترونية وإسهاماتها في العمل الإداري بالمؤسسات الرياضية 719 حلقات الجودة ودورها في تطبيق مباديء الجودة الشاملة لتطوير التعليم الجامعي في ضوء بعض النماذج (كوفمان، مارش، التميز الأوروبي). 698 أهمية الإعداد النفسي في المجال الرياضي 627 فعالية التخطيط المالي ودوره في تطوير المؤسسات الرياضية 474 التحليل الحركي لبعض المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة (5-6 سنوات) 471 الاعتبار الفردي ودوره في تحقيق الالتزام التنظيمي لدى الموظفين في الإدارات الرياضية 445 الإصابات الرياضية التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة الثانوية أثناء إجراء درس التربية البدنية والرياضية. 441 الفروق بين التلاميذ الممارسين للنشاط الرياضي وغير الممارسين في إدراك الضغط النفسي دراسة ميدانية في مرحلة الثانوية 439 Physical Activity level and its Relationship with Attitudes towards Physical Activity among High School Adolescents (A field study among students at Reqiei Albashir High School and November 1, 1954 in Saleh Bey- State of Setif)