مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 5, Numéro 8, Pages 149-169
2017-12-26

تأثير صورة بلد منشأ العلامة التجارية على مصادر قيمة العلامة التجارية The Effect Of The Country‐of‐origin Image On Brand Equity Dimensions

الكاتب : بوسالم أبوبكر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير صورة بلد منشأ العلامة على أبعاد قيمة العلامة التجارية وتوفر الأدلة العملية للأبعاد المتعددة لقيمة العلامة التجارية من وجهة نظر المستهلك بالاعتماد على نموذج Aaker (1991) لتحديد مفهوم قيمة العلامة التجارية. أيضا إثراء هذا البحث بوضع أهم الأبعاد المشكلة لقيمة العلامة التجارية و المتمثلة في الجودة المدركة والوعي بالعلامة التجارية والصورة الذهنية للعلامة التجارية وولاء المستهلك للعلامة التجارية. من خلال شراء علامات معينة من الهواتف النقالة الذكية في الجزائر عن طريق أخذ عينة عشوائية بسيطة للمستجوبين، وقد تم الحصول على 200 حالة قابلة للاستخدام والتحليل. نتائج التحليل العاملي التوكيدي توصلت إلى أن هذا المفهوم هو متعددة الأبعاد. كما تم التوصل إلى وجود علاقة ايجابية بين صورة بلد منشأ العلامة و أبعاد قيمة العلامة التجارية.

الكلمات المفتاحية

صورة بلد منشأ العلامة التجارية؛ قيمة العلامة التجارية؛ أبعاد قيمة العلامة التجارية.