مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 5, Numéro 8, Pages 149-169
2017-12-26
الكاتب : بوسالم أبوبكر .
تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير صورة بلد منشأ العلامة على أبعاد قيمة العلامة التجارية وتوفر الأدلة العملية للأبعاد المتعددة لقيمة العلامة التجارية من وجهة نظر المستهلك بالاعتماد على نموذج Aaker (1991) لتحديد مفهوم قيمة العلامة التجارية. أيضا إثراء هذا البحث بوضع أهم الأبعاد المشكلة لقيمة العلامة التجارية و المتمثلة في الجودة المدركة والوعي بالعلامة التجارية والصورة الذهنية للعلامة التجارية وولاء المستهلك للعلامة التجارية. من خلال شراء علامات معينة من الهواتف النقالة الذكية في الجزائر عن طريق أخذ عينة عشوائية بسيطة للمستجوبين، وقد تم الحصول على 200 حالة قابلة للاستخدام والتحليل. نتائج التحليل العاملي التوكيدي توصلت إلى أن هذا المفهوم هو متعددة الأبعاد. كما تم التوصل إلى وجود علاقة ايجابية بين صورة بلد منشأ العلامة و أبعاد قيمة العلامة التجارية.
صورة بلد منشأ العلامة التجارية؛ قيمة العلامة التجارية؛ أبعاد قيمة العلامة التجارية.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
فاطيمة الزهراء ابن سيرود
.
فيصل توامي
.
ص 40-54.
رزين عكاشة
.
بورقعة فاطمة
.
بن عزة محمد أمين
.
ص 204-214.