مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 12, Numéro 2, Pages 175-198
2022-12-29
الكاتب : حميداني خاليدة . طايبي رتيبة .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إستراتيجية الفعل النقابي المعتمدة في المؤسسة التربوية ودوره في تحقيق الفعالية التنظيمية، بحيث أن النقابات المستقلة الفاعلة في قطاع التربية قد تمكنت من إنتاج واقع مهني جديد استطاع أن يؤثر في شريحة واسعة من الأساتذة بالنسق التربوي وذلك بفعل إستراتيجيتها النضالية العقلانية. بناء عليه قمنا بإجراء دراسة ميدانية في ثانوية محمد بن عبد الكريم بولاية تيارت، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي والاستمارة كأداة رئيسية لجمع المعطيات الإحصائية من مجال الدراسة. وأهم النتائج المتوصل إليها هي أن الفعل النقابي يساهم في ترسيخ القيم التربوية وتنمية روح الإبداع البيداغوجي لدى أساتذة التعليم الثانوي، وكذا احتواء مشكلات العمل التي تعترض مختلف المصالح التربوية، مما يؤكد أن الفعل النقابي يساهم واقعيا في تحقيق الفعالية التنظيمية بالمؤسسة التربوية. الكلمات المفتاحية: الفعل النقابي، الفعالية التنظيمية، المؤسسة التربوية، النقابات المستقلة. Abstract: This study aims to identify the strategy adopted by the union action in the educational institution and its role in achieving organizational effectiveness. This is because the independent unions active in the education sector have been able to produce a new professional reality that has been able to affect a wide range of teachers, due to their adoption of rational struggle strategies. Accordingly, we conducted a field study at Muhammad bin Abdul Karim High School in Tiaret, using the descriptive approach and the questionnaire as a main tool. The most important results that have been reached is that the union action contributes to achieving organizational effectiveness in the educational institution. Keywords: union action, organizational effectiveness, educational institution, independent unions.
الفعل النقابي، الفعالية التنظيمية، المؤسسة التربوية، النقابات المستقلة.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
مقدم أمال
.
مصبايح فوزية
.
لحول فايزة
.
ص 431-450.
عميار كهينة
.
بركات عبد الجق
.
ص 663-686.
حميداني خاليدة
.
طايبي رتيبة
.
ص 307-323.