المعيار
Volume 13, Numéro 1, Pages 308-324
2022-06-10

المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم

الكاتب : برحايل وهيبة . عتيق منى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وقد أجريت الدراسة على عينة تتكون من 45 طفل وطفلة من المعاقين ذهنيا بالمركز النفسي-البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بولاية عنابة. وقد توصلت النتائج إلى شيوع مظاهر السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بدرجة عالية، شيوع أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي، أسلوب سحب الحب، الأسلوب الإرشادي التوجيهي) اتجاه الأبناء ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بدرجة عالية، ووجود علاقة ارتباطية بين أساليب المعاملة الوالدية والسلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. This study aimed to identify the methods of parental treatment and its relationship to aggressive behavior among children with intellectual disabilities who are able to learn. The results revealed the prevalence of manifestations of aggressive behavior among children with intellectual disabilities who are highly educated, the prevalence of parental treatment methods (punitive method, love withdrawal method, guiding method) towards children with intellectual disabilities who are highly educated, and there is a correlation between treatment methods Parenting and aggressive behavior in learnable children with intellectual disabilities.

الكلمات المفتاحية

الإعاقة الذهنية ; السل ; ك العد ; اني ; المعاملة ال ; الدية