مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 4, Numéro 2, Pages 871-897
2021-11-01
الكاتب : معلم ماجدة . عتيق منى .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحاجات التعليمية والتدريبية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وما إذا كان هناك اختلاف باختلاف جنس الطفل، حيث أجريت الدراسة على عينة من المختصين، بلغ عددهم 14 مختص، يعملون بالمراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا لولاية عنابة (المركز النفسي البيداغوجي 8 ماي 1945، والمركز النفسي البيداغوجي البوني بوخضرة، ومركز عنابة وسط، والحي الجديد الحجار)، تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي والمقابلة لجمع البيانات، ومن أجل تحليل النتائج تم استعمال تقنية تحليل المحتوى، حيث أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: من أهم الحاجات التعليمية: الحاجة إلى تعلم الكتابة، القراءة، الحساب، معرفة الذات، تعلم الوقت والمكان، تعلم التربية النفس حركية، أما بالنسبة للحاجات التدريبية: فهي الحاجة إلى التدريب على النشاطات العقلية، على التواصل، على مهارات العناية بالذات، التربية الحركية، النشاطات اليدوية، والمهن والحرف اليدوية، وأنه لا توجد اختلافات في الحاجات التعليمية باختلاف الجنس، بينما هناك اختلاف في الحاجات التدريبية. Abstract: this study aimed to identify the educational and training needs of mentally handicapped children who are able to learn, and whether there is a difference in them according to the sex of the child, as the study was conducted on a sample of specialist, whose number reached 14 specialists, working in psychological pedagogical centers for mentally handicapped children, who were chosen by the comprehensive survey method the descriptive and analytical approach was followed to collect data, and in order to analyze the results of the study showed the following: among the most important educational needs: the need to learn writing, reading, arithmetic, self-knowledge, learning time and place, learning psychomotor education, as for the training needs: it is the needs for training in mental activities, on communication, on self. Car skills, motor education manual activities, professions and crafts and that there are no differences in educational needs according to gender, while there is a difference in training needs.
الحاجات التعليمية ; الحاجات التدريبية ; مختصين
معلم ماجدة
.
ص 181-195.
بسيكر مريم
.
سناني عبد الناصر
.
ص 590-606.
برحايل وهيبة
.
بسيكر مريم
.
سناني عبد الناصر
.
ص 765-779.
رابح صغيري
.
ص 119-136.
بوسعد مراد
.
زبشي نورالدين
.
بن مسلي أعراب
.
ص 281-303.