دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 363-380
2022-01-16

صعوبات تعلم مادة الرياضيات (الجبر و الهندسة) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة الرياضيات. (دراسة ميدانية لعينة من أساتذة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط)

الكاتب : بهرام أمينة . شريفي علي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد صعوبات التعلم في مادة الرياضيات بفرعيها(الجبر و الهندسة) في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة الرياضيات، تم إجراء الدراسة على عينة متكونة من 35 أستاذ رياضيات في مرحلة التعليم المتوسط على مستوى ولاية سعيدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة القياس المتمثلة في استبيان صعوبات تعلم الرياضيات (الجير و الهندسة) من إعداد الباحثة،حيث خلصت الدراسة إلى أن درجات صعوبات تعلم الرياضيات (الجبر و الهندسة) من وجهة نظر أساتذة الرياضيات هي بدرجة متوسطة، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات تعلم الرياضيات(الجبر و الهندسة) تعزى لمتغير المستوى الدراسي وسنوات الخبرة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم مادة الرياضيات، الجبر و الهندسة، تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط،أساتذة الرياضيات .