الممارسات اللّغويّة
Volume 12, Numéro 1, Pages 309-332
2021-03-10

تعليميّة اللّغة الأمازيغيّة في ضوء المقاربة بالكفاءات -مرحلة التّعليم الابتدائيّ أنموذجا-

الكاتب : بناجي حياة .

الملخص

عرفت سياسة التعليم في الجزائر عدّة منعطفات ومنعرجات كانت تتأرجح بين الإصلاح والتطوير، تبعا للتّحوّلات السريعة التي شهدها العصر، فلا نكاد نعثر على منهاجٍ ثابتٍ قارٍّ لفترة طويلة، كون المناهج المعتمدة تَتَخَبَّط بين الإفادة وعدمها، والغاية وراء الإصلاحات التي تمّ إقرارها هي الوصول إلى أرقى مستويات التعليم، الذي هو مفتاح وأساس كلّ رقيّ وازدهار، وبه تتجسّد مكانة الأمّة بين سائر الأمم... رغم أصالة اللّغة الأمازيغيّة وأهميّتها إلاّ أنّها لم تكتسح ميدان التّعليم في الجزائر إلاّ في بداية الألفيّة الجديدة في بعض ولايات الوطن، فنحاول في هذا المقال الإجابة عن جملة من التّساؤلات تتعلّق بالمقاربات المعتمدة في تدريس هذه اللّغة، ومدى ملائمتها لسن التّلميذ وحاجاته وواقعه... وقد أجرينا دراسة ميدانية لمعاينة واقع هذه اللّغة في المدرسة الجزائريّة، ووصف آليات تدريسها وفق المقاربة بالكفاءات، كما قمنا بتوزيع استبانة على أساتذة هذه اللّغة، لرصد ايجابيّات هذه المقاربة وتثمينها، وكذا الكشف عن نقائصها للعمل على سدّها. '

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغة الأمازيغية المقاربة بالكفاءات، طرق التّدريس