مجاميع المعرفة
Volume 7, Numéro 1, Pages 652-669
2021-04-25

الصيرفة الإلكترونية كآلية لعصرنة المصارف الجزائرية وضمان جودة الخدمة المصرفية -دراسة استطلاعية لعينة من عملاء وكالات المصارف الخاصة بمدينة المدية-

الكاتب : جيلالي تومي حمزة . مولاي مصطفى سارة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الصيرفة الإلكترونية في عصرنة القطاع المصرفي الجزائري وضمان جودة الخدمة المصرفية، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف تم استخدام استبانة وُجِّهت لعينة عشوائية من عملاء وكالات المصارف الخاصة العاملة بمدينة المدية (سوسييتي جنرال، بنك الخليج، بي.ن.بي باريباس، نتيكسيس)، حيث بلغت العينة 200 عميل، وتمَّ اعتماد مقياس ليكارت في ذلك، كما استعمل برنامج Spss لقياس آراء العملاء، وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لتطبيق الصيرفة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات المصرفية من منظور العملاء في وكالات المصارف الخاصة عند مستوى دلالة 0.05،فهي أدت إلى تحسين الأنظمة المصرفية، وخفض تكاليف العمليات الخاصة بالعملاء، وساعدت المصارف على الربط والتنسيق بين فروعها المختلفة، كما سهلت على العملاء القيام بمختلف الأعمال المصرفية بالطريقة التي تُوفر لهم الراحة والأمان، هذا ما أدَّى إلى رفع كفاءة الخدمات المصرفية الإلكترونية وتحسين جودتها، إلا أنها مازالت بطيئة وغير متنوعة، ولم تصل لحد الآن إلى المستوى المطلوب لمنافسة المصارف الرائدة في هذا المجال، ليتم فيما بعد تقديم بعض التوصيات إلى إدارة المصارف التي يمكن من خلالها تطوير الصيرفة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية

الصيرفة الإلكترونية، جودة الخدمات المصرفية، المصارف الخاصة العاملة بمدينة المدية.