مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 67-78
2020-12-31

الترويج الافتراضي لصورة الجزائر السياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة على عينة من مستخدمي موقع إنستاغرام في الجزائر

الكاتب : بن شراد محمد أمين .

الملخص

يسعى هذا المقال العلمي إلى التعرّف على الدور الذي يلعبه موقع انستاغرام للتواصل الاجتماعي في عملية الترويج لمقومات الجزائر السياحية، ويرصد كيفية تقديم هذه المقومات للمتلقين عبر القيام بتحليلٍ لعملية تعاطي عينة قصدية من مستخدمي الشبكة مع المحتوى السياحي الجزائري، وفهم طريقة الترويج المعتمدة، وقد أظهرت نتائج الدراسة التحليلية التي ارتكزت على استمارة استبيان وُزّع على عينة قوامها 72 مفردةً، أنّ محتوى انستاغرام السياحي الترويجي قد نجح وإلى حد كبير في تقديم الوجهة السياحية الجزائرية بطريقة فنية جذابة عالية المستوى وغنية بالمعلومات المكثفة، وقد عبّر محتوى الموقع بشكل صحيح في مجمله عن ثراء الجزائر السياحي وتنوعه الكبير. وقد قدّم الباحث في خاتمة المقال نظرةً استشرافيةً حول قدرة الجزائر على الاستفادة من هذه المنصة الاجتماعية، وتوظيفها أداةً للترويج لوجهتها السياحية داخليا وخارجيا Abstract This scientific article aims to know how to present Algerian tourism and promote its ingredients in INSTAGRAM, and try to monitor the most important of these ingredients and the way they are presented, by analyzing the content of the 72 answers given through the study, and try to understand and dismantle the approved method of promotion.. The results of this analysis showed that this sociel media platform has succeeded to a great extent in presenting the Algerian tourist destination in an attractive, high way, rich in extensive information and correctly expressing the richness and diversity of Algeria's tourism, with the researcher presenting at the end of the article an outlook at the possible way in which Algeria can use this platform to promote its tourist destination in the western world

الكلمات المفتاحية

السياحة ; الترويج السياحي الافتراضي ; مواقع التواصل الاجتماعي ; انستاغرام