مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 73-84
2025-06-23
الكاتب : قويدري خديجة .
نهدف من خلال هذه الدراسة الى التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في تعزيز التنافسية لدى البنوك التجارية التقليدية، من خلال التطرق الى جملة من المفاهيم المرتبطة بموضوع الذكاء الاصطناعي الذي يحظى باهتمام بالغ من طرف مختلف فئات الباحثين من جهة، وموضوع تنافسية البنوك التجارية لما له من اهمية في محافظة هذا النوع من المؤسسات المالية على مكانتها داخل القطاع البنكي من جهة أخرى مع نقص الدراسات التي تجمع بين المتغيرين ، حيث طبقت الدراسة على عينة مكونة من 3 بنوك من البنوك التجارية الوطنية المرخصة في السوق السعودية المقدر عددها بـ 11 بنكا منها 4 بنوك إسلامية، تمثلت هذه البنوك في كل من بنك الرياض، البنك السعودي للاستثمار والبنك العربي الوطني، بالاعتماد على المنهج الاستقرائي الذي يعتمد على أداتي الوصف والتحليل: الوصف من حيث وصف الظاهرة من الناحية النظرية، والتحليل من خلال تحليل واستقراء التقارير السنوية للبنوك محل الدراسة، وقد توصل الدراسة الى جملة من النتائج من بينها أن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي دور مهم وفعال في تعزيز تنافسية البنوك التجارية من خلال تقليل التكاليف وتحقيق والسرعة والدقة والكفاءة في انجاز المعاملات وتوفير خدمات ومنتجات بنكية متنوعة تسمح بتحقيق رفاهية العملاء وكسب ثقتهم وولائهم.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، التنافسية، البنوك التجارية.
طيبي إكرام
.
مولاي أمينة
.
ص 33-48.
زازل فيروز
.
جعلاب نور الدين
.
ص 137-148.
أمين عويسي
.
اسماعيل مومني
.
ص 68-87.
بن عزة هشام
.
دلال العابدي
.
ص 202-216.
سايح فاطيمة
.
ص 110-128.