مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 808-831
2024-06-22

صراع الثٌقافي الأصيل والمعرفي المستعار في النّقد العربي الحديث

الكاتب : صايبة سعاد .

الملخص

يسعى هذا البحث إلى تأمّل بعض الرؤى النّقديّة المعاصرة في تفاعل الأصيل والمستعار فيها، من منطلق أنّ الموت الثّقافي لا يختلف عن الموت المادي، بل هو أشدّ خطرا على استمرار وجود الشّعوب، لأنّ الأوّل متعلّق بالجماعة والثّاني بالفرد، حيث تقوم عناصر الهويّة من الثّقافة مقام الرّوح من الجسد، وهو ما يفسّر رفض كلّ دخيل على العادة والمألوف، قد يلين ذلك الرّفض مع الوقت، بتشكّل وعي جديد بالدّخيل، وقد يُرفض مهما طالب به الأمد، لأنّه يمسّ الثّقافة الأصل في العمق، وموقف الرّفض أوالقبول وما بينهما مواقف نقديّة عرفها النّقد العربيّ الحديث والمعاصر. This research seeks to contemplate some Arab critical visions in the interaction of the original and the borrowed in them, based on the fact that cultural death is like physical death, but rather it is more dangerous to the existence of peoples, because the identity elements of culture, like the soul to the body, which explain the rejection of every outsider. This rejection may It accepted with time, by formation of a new consciousness of it, or never accepted, because it touches culture in depth. The rejection or acceptance and what is in between, are the positions of criticism known by modern and contemporary Arab criticism.

الكلمات المفتاحية

الإثنيّة ; الهويّة ; التّفكير النّقدي ; الثّقافة ; نقّد ما بعد الحداثة