دراسات معاصرة
Volume 8, Numéro 1, Pages 241-254
2024-06-02
الكاتب : صايبة سعاد .
أكثر النّصوص جماليّة تلك التي لا تكشف عن كلّ المعنى؛ ينفتح بقدر وينغلق بقدر، يوسّع المسافة الجماليّة ويمتع، لاسيّما النّصّ الأدبي التّراثي؛ لتباين السّياقات بين لحظة الكتابة ولحظة التّلقّي، وهو ما قد يصعّب قراءتها؛ لكن؛ من منطلق أنّ لا نصّ من دون موضوع ولا موضوع من دون ذات، والذّات تشير إلى كينونة بشريّة، الدّليل المادّي الأوحد عليها هو الجسد، ومن منطلق أن شخصيّات العمل الأدبي وبخاصة السّرديّة منها أجساد ورقيّة تتواصل فيما بينها، وأنّ المؤلّف جسد سابق عن النّص والقارئ جسد ملتحق به، يصبح الجسدُ الــمُشـتَـرَكَ بين المؤلف والقارئ والشّخصية، فالمؤلّف يرسم معالم شخصياته، ويمنحها أبعادها متّكئا على تجاربه الشّخصية وماتحا من ذاته السّيكولوجيّة والمعرفيّة والثّقافية والاجتماعيّة. أمّا التّأويل فعمليّة في الاتّجاه المعاكس؛ ما يخوّل الجسد أن يصبح لغة عاضدة للمعجم، وتسهم في تشكيل المعنى، وتحدّ من صراع التّأويلات في النّصّ التّراثي. وهذا البحث سعى إلى تأويل مقامات الهمذاني، بتعقّب الأجساد فيها، وكيفيّات حضورها، وهيئاتها، وأصواتها. The most aesthetic texts that do not reveal the meaning; it expand the aesthetic distance, especially the heritage text, Because the contexts of writing are different from the contexts of receiving, this makes reading difficult. By considering that every text has a subject related to a self that refers to a human being, the body is it sign. Narrative characters have bodies on paper, the author is a body prior to the text and the reader is a body subsequent to it. The body becomes common between the author, the reader, and the character. The author forms his characters and gives them their dimensions, taking from himself. But upon interpretation, bodies become a supporting language for the lexicon, and limits the conflict of interpretations. This research attempts to trace the bodies presence, forms, sounds, and interaction in Al-Hamdhani’s Maqàmat
التّأويل ; النّصّ التّراثي ; المقامة ; الجسد ; بديع الزّمام الهمذاني ; Interpretation ; Traditional Text ; Maqàma ; Body ; Badia’ al-Zaman al-Hamadhani
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.