النص
Volume 10, Numéro 1, Pages 274-293
2024-07-06
الكاتب : زواري فرحات عمارة . بن عائشة ليلى .
تمرد جنس الرواية على فكرة نقاء النوع، فانفتحت على كافة الأشكال اللغوية وغير اللغوية، فوقع التشابه فيما بينها في الموضوعات، لذا ظهرت عدّة دراسات تتناول هذه الموضوعات، ومن بين هذه الدراسات النقد الثقافي المقارن، الذي لا يزال فتيا ومنافسا للأدب المقارن من أجل الاستقلال بنفسه، وهناك جهود لإنجاح هذا النوع من الدراسة، سواء عن طريق التنظير أو التطبيق. تعتبر الدراسة المقارنة بين رواية (السموم) (Le simoun) لعلي عبيد واللوحة الفنية ( غابة النخيل )للمستشرق إتيان دينيه إحدى الدراسات النقدية الثقافية المقارنة، لوجود التشابه بينهما من حيث الموضوع، لهذا كان الهدف من دراسة المقارنة كلا من الرواية واللوحة هو الوصول لأوجه التشابه وأوجه الاختلاف وإظهار النتائج المنشودة ـ The genre of the novel rebelled against the idea of purity, so it opened up to all spiral clips and language, so the similarity occurred in the mail itself. Several studies of these topics appeared, and among these studies is comparative criticism, which has no youthful difference and competes with comparative literature for independence by itself, seeking to make this genre successful. of study, whether by theory or application. The study is a comparative study between the novel (The Poisons) (Le simoun) by Ali Al-Obaid and the art painting (The Palm Forest) and the differences and showing the desired results
الرواية ; الاستشراق ; الفن ; المنظور ; لوحة فنية
صبطي عبيدة
.
قايد عادل
.
ص 201-212.
بشيري ريان
.
بوعناني سمير
.
ص 193-211.
زواري فرحات عمارة
.
بن عائشة ليلى
.
ص 73-82.
بتـقـه سليـم
.
ص 245-266.
بتقـه سليـم
.
ص 105-135.