مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 6, Numéro 1, Pages 42-62
2023-06-15

التحول نحو مدن سياحية ذكية: تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة

الكاتب : محرز صالح . موفق سهام . بن عزة هشام .

الملخص

الإمارات العربية المتحدة، من احد النماذج العالمية التي برزت هذا التطور فمن مدينة ذكية تعمل بخطوات عملاقة للوصول الى اقتصاد ذكي، حكومة ذكية، محيط ذكي، تنقل ذكي، عيش ذكي وسياحة ذكية مبنية على استغلال انترنت الأشياء، الحوسبة السحابية، والبيانات المفتوحة باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لغرض صناعة وجهة سياحية ذكية، وتقديم معلومة مخصصة لزائر مخصص و في وقت حقيقي، وأيضا القدرة على قياس تاثير المواقع السياحية و معرفة مختلف مسارات السواح و تجاربهم لغرض ارضائهم، ما اسهم بشكل مباشر في جعل الامارات تحتل مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية لصناعة السياحة و السفر. Abstract : The United Arab Emirates, one of the global models that highlighted this development. It is a smart city that works with giant steps to reach a smart economy, smart government, smart people, smart ocean, smart mobility, smart living and smart tourism based on the exploitation of the Internet of things, cloud computing, and data Open using smart phone applications for the purpose of creating a smart tourist destination, providing customized information to a dedicated visitor in real time, as well as the ability to measure the impact of tourist sites and know the various paths of tourists and their experiences for the purpose of satisfying them, which directly contributed to making the UAE occupy advanced positions in indicators Competitiveness of the travel and tourism industry.

الكلمات المفتاحية

المدن السياحية، السياحة الرقمية، رقمنة المجتمعات، الإمارات العربية المتحدة