تنمية الموارد البشرية
Volume 18, Numéro 1, Pages 325-347
2023-05-31

تصوّرات معلّمي علوم الطبيعة والحياة اتجاه إمكانية إدماج التّربية الصّحية في التعليم الجزائري حسب المناهج والكتب المدرسية

الكاتب : تابت سميرة . ميموني رشيد .

الملخص

الملخّص نسعى من خلال هذه الدّراسة إلى إظهار مدى إمكانية إدماج التّربية الصّحية في التّعليم الثانوي الجزائري، ذلك من خلال تحليل تصوّرات عيّنة من معلّمي علوم الطبيعة والحياة. اعتمدت الدّراسة على المنهج الوصفي التحليلي للبحث الكيفي، تمثّلت عيّنة الدّراسة في 18 معلّم مدرّسي مادة علوم الطبيعة والحياة الذين تمّ اختيارهم من 08 ثانويات حكومية من ولاية بجاية بواسطة العينة العمدية. تمّت المقابلات باستخدام تقنية المقابلة الموجهة. تمت عملية تحليل محتوى المقابلات وفقا لطريقة (Bardin, 2003) ذلك من أجل استخراج الفئات والمواضيع الأساسية. خلصت الدّراسة إلى أنّ تصوّرات المعلّمين تحدّدها خصائص: مؤسّسية وشخصية والتّلاميذ. هذه المحدّدات تلعب دورا أساسيا في إمكانية إدماج المعلّمين التّربية الصّحية في التّعليم. الكلمات المفتاحية: التصوّرات، إدماج التربية الصّحية، المعلّم، التلميذ، الكتب المدرسية علوم الطبيعة والحياة. Abstract Through this study, we seek to show the extent to which health education can be integrated into Algerian secondary education, by analyzing the perceptions of a sample of natural and life science teachers. The study relied on the descriptive-analytical approach of qualitative research. The sample of the study consisted of 18 teachers of natural and life sciences who were selected from 08 public high schools in the state of Bejaia by purposive sample. The interviews were conducted using the guided interview technique. The process of analyzing the content of the interviews was carried out according to the method set by (Bardin, 2003) in order to extract the main categories and topics. The study concluded that teachers perceptions are determined by three characteristics: institutional, personal and related with pupils. These determinants play a key role in the possibility of teachers integrating health education into education. Keywords : perceptions, integrating health education, teacher, student, textbooks, natural and life sciences.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التصوّرات، التربية الصّحية، المعلّم، التلميذ، كتب علوم الطبيعة والحياة.