مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 215-236
2022-09-30

بناء اختبار للقدرات العقلية العامة اللفظية كمؤشر للأداء الدراسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط

الكاتب : بوقرة العيد . مكفس عبد المالك .

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء اختبار القدرات العقلية العامة اللفظية كمؤشر للأداء الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال تطبيق هذا الاختبار على عينة عشوائية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لمدينة المسيلة حيث بلغ عدد العينة (122) تلميذ وتلميذة، باستخدام المنهج الوصفي، وتمثلت مشكلة البحث في مدى توافق هذا الاختبار مع خصائص الاختبار الجيد، وتمثلت الأساليب الإحصائیة كالآتي :(حساب المتوسط الحسابي، الانحراف، المعیاري, معاملات الصعوبة، التمییز، معامل الارتباط(Pearson)،معامل الثبات((Kuder-Richardson، ت للفروق، الدرجات التائية)، وبلغ عدد البنود (42) بند. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الاختبار يتمتع بخصائص سيكومترية تتفق مع شروط الاختبارات الجيدة و تؤشر على قدرته على قياس الأداء الدراسي لهذه العينة. This study aimed to construct a test to measure general verbal mental abilities as a school performance indicator at the middle school pupils, by applying this test on a random sample of the fourth middle stage. , The search problem has been with the compatibility of this test with good test properties. The number of items were (42) item. the statistical tools used in this study are: mean, standard deviation, Difficulty coefficient, validity coefficient (Pearson), Reliability coefficient (Kuder-Richardson), (T-test), The z score (standard score). The results of the study concluded that the test has consistent characteristics of good tests and indicates its ability to measure the school performance of this sample.

الكلمات المفتاحية

اختبار القدرات العامة اللفظية ; القدرة اللفظية ; الأداء الدراسي