افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 3, Pages 243-254
2022-06-01
الكاتب : بودنة بلقاسم .
إنّ جدلية الإيقاع وموسيقى الشعر من أبرز الموضوعات التي عرفت محاورات نقدية كثيرة، تحاول أن تجد مسوغات الفن الشعري من خصوصيته التنغيمية الموسيقية، إذ وجد النقاد الشعر أهز للنفوس البشرية، وأبعث إلى إطرابها ، وأقرب لأشواقها، فالتفت النقاد إلى هذه الخصائص التي تثير الإعجاب بجمال الشعر وروعته وتألقه، فالتفتوا إلى كيمياء المضمون الشعري بتآلف صوره وإيقاعاته، وإلى طبيعة النغم الشعري وجذور نشأته ومبررات استمراره، وطاقته الموسيقية ومصادرها التي انبجس منها، وحاولنا في هذا البحث إلى عقد مقارنة بين الدراسات النقدية العربية القديمة والحديثة، مبينين النقاط المشتركة في بحث مسوغات الشعر الإيقاعية والسماعية والتطريبية بينهما، ثم تتبعنا أوجه الاختلاف بين التنظيرات النقدية القديمة والحديثة فيما يخص أسرار الصناعة الموسيقية التي تقوم باستنهاض الفاعلية الشعرية إيقاعيا. Abstract : The dialectic of rhythm and poetry is one of the most prominent topics, that have known many critical dialogues, trying to find justifications for poetic art from its musical tonality. And its splendor and brilliance, so they turned to the chemistry of poetic content with the combination of its images and rhythms, and to the nature of poetic melody, the roots of its inception and justifications for its continuation, its musical energy and its sources from which it sprang. Then we traced the differences between the ancient and modern critical theories regarding the secrets of the musical industry that awaken poetic activity rhythmically..
الإيقاع، الموسيقى، النبر، التنغيم، النقد الأدبي ; Rhythm, music, tone, intonation, literary criticism
زين خديجة
.
زيقم عصام
.
ص 45-60.