Les cahiers du LAPSI
Volume 18, Numéro 1, Pages 107-130
2021-12-31

أبعاد جودة الحياة الوظيفية في المؤسسات التعليمية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي

الكاتب : غليط شافية . شينون سيد اعمر .

الملخص

ملخص:تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي ، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، وتم تطوير الاستمارة كأداة لجمع البيانات، حيث اشتملت على سبعة أبعاد موزعة على 48عبارة ، ،تم توزيعها على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي قدرت ب69أستاذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية ،وبعد استعمال الأساليب الاحصائية المناسبة من أجل التحقق من صحة الفرضيات تم التوصل الى ان أبعاد جودة الحياة المهنية المرتبطة ببيئة العمل المادية والمعنوية ( العلاقات الاجتماعية، توازن الحياة الشخصية والمهنية) متحققة بدرجات متفاوتة ،حيث تتوفر العلاقات الاجتماعية بدرجة عالية ، بينما يتوفر بعد توازن الحياة الشخصية والمهنية بدرجة متوسطة، كما خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات. كلمات المفتاحية : جودة الحياة الوظيفية، المؤسسات التعليمية، أساتذة التعليم الابتدائي. Résumé: Cette étude vise à identifier l'étendue de la disponibilité des dimensions de la qualité de vie au travail chez les enseignants du primaire, et pour atteindre l'objectif de l'étude, l'approche descriptive et analytique a été utilisée, et le questionnaire comme outil de collecte de données, car il comprenait sept dimensions réparties sur 48 items, distribuées à un échantillon estimé à 69 professeurs qui ont été sélectionnés de manière Au hasard, et après avoir vérifié l'exactitude des hypothèses, il a été conclu que les dimensions de la qualité de la vie professionnelle liées à l'environnement de travail matériel et moral sont atteintes à des degrés divers, là où les relations sociales sont disponibles à un degré élevé, tandis que l'équilibre de la vie personnelle et professionnelle est disponible avec un degré modéré, et l'étude s'est conclue par un ensemble de recommandations. mots clés : La qualité de la vie professionnelle - les établissements d'enseignement, les enseignants de l’école primaire.

الكلمات المفتاحية

كلمات المفتاحية : جودة الحياة الوظيفية، المؤسسات التعليمية، أساتذة التعليم الابتدائي. mots clés : La qualité de la vie professionnelle - les établissements d'enseignement, les enseignants de l’école primaire.