مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية


Description

Description: Journal El-Bahith in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by Kasdi Merbah University of Ouargla. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, … The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

استلام شهادة النشر

إعلان هام جدا بخصوص شهادات النشر

السادة الأفاضل الأساتذة و الباحثين:

        نظرا لكثرة الطلبات على شهادات النشر، و لتسهيل التواصل بين هيئة تحرير المجلة و الأساتذة الباحثين في الحصول على شهادة نشر لمقالاتهم، نعلم الجميع انهم مطالبون بارسال طلب الى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة يتضمن المعلومات التالية:

الاسم و اللقب: .....................

عنوان المقال: ............................

البريد الالكتروني: ...........................

رقم المجلد: .............................

رقم العدد: ................................

تاريخ النشر: ..........................

ملاحظات هامة: - بالنسبة للوعود بالنشر لا تسلم إلا بعد تحكيم المقال و قبوله للنشر و بعد اجتماع هيئة تحرير المجلة للنظر في ترتيب المقالات المقبولة للنشر حسب الاعداد التي ستنشر.

               رئيس هيئة التحرير

أ.د. أبي ميلود عبد الفتاح

 

 

06-05-2025


17

Volumes

64

Numéros

1878

Articles


تأثير المتابعة الأسرية على التفوق الدراسي للتلميذ (دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بالمقاطعة الإدارية رقم (1) بولاية بسكرة).

برجي هناء, 
2023-04-30

الملخص: تأتي هذه الدراسة حسب أهميتها للكشف عن تأثير المتابعة الأسرية على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية بولاية بسكرة(الجزائر)، لما لها من تأثير كبير يمس المنظومة التعليمية بصفة عامة والتلميذ بصفة خاصة، وبالتالي الكشف عن وجود تأثير يمكن الحكم عليه بأنه تأثير ايجابي بشكل كبير، ينعكس مباشرة على التميز الدراسي، والذي يعرف بالتفوق، وبالاعتماد على المنهج الوصفي، بالدراسة والتحليل و بالاستعانة بأداة المقابلة مع مجتمع البحث الذي تمثل في أولياء التلاميذ المتفوقين دراسيا، الذي بلغ عددهم 30 ولي تم انتقاهم من خلال أبنائهم المتفوقين دراسيا، اصفرت النتائج بأن: - المتابعة الأسرية وسيلة اتصال بين الأسرة و المدرسة. - تساعد المتابعة الأسرية التلميذ المتفوق من حفاظه على المراتب الأولى دائما. - المتابعة الأسرية من صنع الآباء غير أن لها فوائد كبيرة للمعلمين و للمدرسة . - المتابعة الأسرية أساس التفوق و التميز. - التفوق الدراسي من بين أهم خطوات الحفاظ عليه هي المتابعة الأسرية المنظمة التي تقوم بها أسرة التلميذ المتمدرس. .Summary Our study shows the importance of Parent's involvementon the pupil’s academic achievements at the primary school .Parents’ involvement seems to have a significant impact on the educational system in general and the pupil in particular, which considered to be a positive impact on the educational excellence. Relying on the discriptive approach by studying ,anlaysiying and by using an interview as a research tool with 30 of the good achievers (pupils )parents, results has reavled that : - Parents involvement is a mean of communication betaween family and school - Parents involvement helps the good pupils topreserve his status - Parents’ involvement has also an advantges for the teacher and the school. - Parents’ involvement is considred a the basics of good academic achievements. - One of the most important stapes for the educational excellence is parents’ involvement

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المتابعة الأسرية؛ التفوق الدراسي؛ التلميذ. Key words : Parent's involvement, educational excellence, pupil


الرفــاه النفسي وعلاقته بالتفاؤل لدى أساتذة التعليم الثانوي ببلدية حاسي القارة ولاية المنيعة

حروز حروز,  حجاج عمر, 
2025-04-09

الملخص: يهدف موضوع هذه الدراسة إلى التعرف إلى الرفاه النفسي وعلاقته بالتفاؤل لدى أساتذة التعليم الثانوي ببلدية حاسي القارة ولاية المنيعة، بالاعتماد على المنهج الوصفي، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها (103) أستاذا منهم: (83) أنثى و(20) ذكرا وقد تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الرفاه النفسي والقائمة العربية للتفاؤل وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المتحصل عليها تم توصلت الدراسة إلى لنتائج التالية: - مستوى الرفاه النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي ببلدية حاسي القارة مرتفع. - مستوى التفاؤل لدى أساتذة التعليم الثانوي ببلدية حاسي القارة مرتفع. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرفاه النفسي والتفاؤل لدى أساتذة التعليم الثانوي ببلدية حاسي القارة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرفاه النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي ببلدية حاسي القارة تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفاؤل لدى أساتذة التعليم الثانوي ببلدية حاسي القارة تعزى لمتغير الجنس. This study aims to investigate the psychological well-being and its relationship with optimism among secondary school teachers in Hassi Gara municipality, El Ménia Province, using a descriptive approach. The study was conducted on a sample of 103 teachers, comprising 83 females and 20 males, selected through comprehensive sampling. After applying the study tools, including the Psychological Well-being Scale and the Arabic Optimism Scale, and statistically processing the obtained data, the study reached the following results: - The level of psychological well-being among secondary school teachers in Hassi Gara municipality is high. - The level of optimism among secondary school teachers in Hassi Gara municipality is high. - There is no statistically significant correlation between psychological well-being and optimism among secondary school teachers in Hassi Gara municipality. - There are no statistically significant differences in the level of psychological well-being among secondary school teachers in Hassi Gara municipality attributed to gender. - There are statistically significant differences in the level of optimism among secondary school teachers in Hassi Gara municipality attributed to gender.

الكلمات المفتاحية: الرفاه النفسي، التفاؤل، أساتذة التعليم الثانوي ; Psychological well-being, Optimism, Secondary school teachers


أثر الأزمة الأمنية على التطور العام للوفيات في الجزائر بين (1990- 2000)

العكروف علي,  Zeroual Lamia, 
2025-04-30

الملخص: هدف هدا البحث الى تسليط الضوء على دراسة الوفيات وتحليلها وتحديد موقعها الجغرافي خلال فترة مهمة وحساسة مرت بها الجزائر وهى تلك الحقبة التي سميت ب العشرية السوداء (1990 - 2000)، والتي شهدت أشد أنواع العنف والإضطرابات الناتجة عن صراع سياسي عقائدي بين الحكومة الجزائرية و الجماعات الإسلامية المسلحة بعد إلغاء نتائج الإنتخابات البرلمانية في ديسمبر عام 1991 مما آدى إلى تصاعد عمليات العنف من كلا الطرفين مخلفة حوالي 200 الف وفاة شخص حسب المصادر الرسمية. هده الكتلة الهائلة من الوفيات أدت مما لاشك فيه الى ارتفاع محسوس في مختلف معدلات الوفيات في تلك العشرية. This research aims to highlight the study of deaths, analyze them, and determine their geographical location during a significant and sensitive period that Algeria went through, known as the security crisis (1990 - 2000). This period witnessed the most severe types of violence and disturbances resulting from an ideological political conflict between the Algerian government and armed Islamic groups following the annulment of the parliamentary election results in December 1991, which led to an escalation of violence from both sides, resulting in approximately 200,000 deaths according to official sources. This massive number of deaths undoubtedly led to a noticeable increase in various mortality rates during that decade. Keywords: security situation; deaths; mortality rate; Algeria.

الكلمات المفتاحية: الأزمنة الامنية ; الوفيات ; معدل الوفيات ; الجزائر


أهم العوامل المؤثرة في السلوك الإنجابي للمرأة العاملة بقطاع التربية ( دراسة ميدانية بقطاع التربية بولاية وهران )

واضح محمد,  حمزة شريف علي, 
2025-04-26

الملخص: ملخص : يهدف هذا البحث إلى معرفة أهم العوامل المؤثرة في السلوك الإنجابي للمرأة العاملة كأستاذة بقطاع التربية لولاية وهران، في ظل التغيرات السوسيو اقتصادية التي عرفتها الجزائر في الآونة الأخيرة؛ تم استخدام المنهج الإحصائي الوصفي التحليلي المناسب لهذا النوع من الدراسات الميدانية التي تستدعي عدد من الاختبارات والمقاييس الإحصائية لمعرفة درجة تأثير المتغيرات ومدى ارتباطها؛ كما تم جمع البيانات والمعلومات من خلال التحقيق الميداني الذي طبق على عينة مكونة من 500 أستاذة عاملة بقطاع التربية لولاية وهران بمراحله الثلاث، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن كل من العوامل (الاجتماعية، الصحية، الثقافية) تؤثر في السلوك الانجابي للمرأة العاملة كأستاذة بقطاع التربية لولاية وهران في حين لم نجد للعوامل الاقتصادية تأثير واضح. Abstract : This research aims to identify the most important factors affecting the reproductive behavior of women working as teachers in the education sector of the state of Oran, in light of the socio-economic changes that Algeria has witnessed recently; The descriptive analytical statistical method was used, which is appropriate for this type of field studies that require a number of statistical tests and measures to know the degree of influence of variables and the extent of their association; Data and information were also collected through a field investigation that was applied to a sample of 500 female teachers working in the education sector of the state of Oran in its three stages. This study concluded that each of the factors (social, health, cultural) affects the reproductive behavior of women working as teachers in the education sector of the state of Oran, while we did not find a clear effect for economic factors.

الكلمات المفتاحية: السلوك الإنجابي ; المرأة العاملة ; قطاع التربية ; Reproductive behavior ; working women ; education sector


La divortialité en Algérie: aspects et contours du phénomène

الوادي طيب, 
2025-03-11

Résumé: L’objectif de cet article est de retracer l’évolution du phénomène des divorces en Algérie. Ce travail se propose également de dresser un tableau descriptif et évolutif des différents types de divorce en droit algérien, et de présenter quelques caractéristiques sociales et économiques des personnes divorcées. Le manque de données en raison des difficultés d’accès aux sources statistiques rend pratiquement toute étude approfondie du phénomène de la divortialité quasiment impossible.

Mots clés: Mariage ; Famille ; Divorce ; Causes Taux ; Typologie.


واقع التحضر و احتياجات السكن في الجزائر

بودور زمعلاش واري أحمد,  داودي نور الدين, 
2025-05-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى القاء الضوء على التحضر، باعتباره ظاهرة مست مختلف المجتمعات، وذلك من خلال تحليل وتفسير هذه الظاهرة، حيث عرفت الجزائر في الآونة الأخيرة ظاهرة حضرية جديدة وهي التحضر السريع الذي ظهر في الجانب المادي واللامادي وذلك نتيجة العديد من العوامل والأسباب التاريخية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية. كما ارتبطت بتغير المفاهيم إزاء السكن وأسلوب الحياة في حد ذاته لأن النظرة القديمة التي كان السكن فيها عبارة عن مأوى توسع والذي أصبح من طموحات الإنسان اليوم نتيجة ما وصل إليه من التطور العلمي والتكنولوجي، ومن هنا باتت المدن الكبرى والمتوسطة محل أنظار واهتمام النازحين إليها طلبا للسكن والعيش، ما أدى إلى ظهور العديد من المشاكل على الساحة الحضرية كالنمو العشوائي للأحياء السكنية الفوضوية على أطراف المدن. This study aims to shed light on urbanization as a phenomenon that affects various societies, through the analysis and interpretation of this phenomenon. Recently, Algeria has experienced a new urban phenomenon characterized by rapid urbanization, evident in both material and immaterial aspects. This change is the result of numerous historical, economic, social, and cultural factors, and it has been linked to a shift in concepts regarding housing and lifestyle itself. The traditional view of housing as merely a shelter has evolved into a contemporary aspiration shaped by advancements in science and technology. Consequently, large and medium-sized cities have become focal points for migrants seeking housing and a better quality of life, leading to the emergence of various urban challenges, such as the uncontrolled growth of informal residential neighborhoods on the outskirts of cities.

الكلمات المفتاحية: التحضر؛ النمو الحضري؛ المدينة؛ السكن؛ السكان.


التعليم الرقمي: الأهداف، والتحديات، والمأمول

الشرحة أشرف, 
2025-05-11

الملخص: يهدف المقال إلى تقديم تصوّر عن واقع التعليم الرقمي في المدارس الفلسطينية من حيث الأهداف، ودور المعلم والمتعلم وولي الأمر في عصر الرقمنة، والتحديات الذاتية والأمنية والإدارية والفنية التي تواجهه وسبل الارتقاء به وفق أسس وخطط منظمة ورؤية واضحة، ويعرض درسا مقترحا في مبحث اللغة العربية وفق نموذج آشور التعليمي القائم على دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية، وسبل الإفادة من تطبيق Google Sites. الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا التعليم؛ نموذج آشور.؛ جوجل سايت. Abstract : The article aims to present a vision of the reality of digital education in Palestinian schools in terms of goals, the role of the teacher, the learner, and the guardian in the era of digitization, the personal, security, administrative, and technical challenges facing it, and ways to advance it according to organized foundations, plans, and a clear vision. It presents a proposed lesson in the field of the Arabic language according to Assyria's educational model based on integrating technology into the educational process, and ways to benefit from the Google Sites application. Keywords: Educational Technology; Assure; Google Site.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم ; نموذج آشور ; جوجل سايت.


التنظير التنموي ،قراءة في الطروحات ومحاولة في النمذجة

برقية سهيلة,  عريف عبد الرزاق, 
2025-05-07

الملخص: يبحث هذا المقال في المعروض من الطروحات التنظيرية التنموية ،ويحاول أن يقدم قراءة في أسسها ومقدار ملاءمتها واقترابها من الخصوصيات الثقافية والبنائية والسياسية والاجتماعية لبلدان العالم المتخلف ، ويقترح نمذجة خاصة لتلك النظريات،رأينا أنها تتوزع على أربعة نماذج ، النموذج المغترب والنموذج الغربي التغريبي والنموذج الغريب ،والنموذج التأصيلي .وعلى الصعيد المنهجي يسير وفق آلية منهجية تنطلق من تبيان علة تسمية النموذج ،ثم بيان مقولاته وقضاياه الأساسية وتفريعاته -إن وجدت- وأخيرا مساءلة ملاءمتها. This article examines the classical development theories on offer, attempting to provide a reading of their foundations and the extent to which they align with or diverge from the cultural, structural, political, and social specificities of underdeveloped countries. It proposes a unique modeling of these theories, which we believe can be categorized into four models: the Alienated Model, the Westernizing Model, the Exotic Model, and the Authentic Model. Methodologically, the article follows a systematic approach that begins by clarifying the rationale behind the naming of each model, then outlines its fundamental propositions and issues, along with any subcategories if they exist, and finally questions its suitability

الكلمات المفتاحية: نظرية التنمية ; نمذجة ; تحديث ; تبعية ; مالك بن نبي ; Development Theory ; Modeling ; Modernization ; Dependency ; Malek bennabi


الصحافة المكتوبة الجزائرية في سياق نظرية دوامة الصمت تعزيز أم مقاومة؟

بورندة ليليا, 
2025-05-27

الملخص: تعتبر نظرية دوامة الصمت من أولى النظريات الإعلامية المفسرة لسلوك الجماهير حيث تفترض وجود علاقة ارتباطية بين ما تبثه وسائل الإعلام من مضامين وتوجهات الجماهير فهي عملية ديناميكية تتداخل فيها عوامل متعددة اجتماعية وثقافية وسياسية...، كما تقوم هذه النظرية على أساس أن الفرد يميل إلى تشكيل رأيه طبقا للرأي العام السائد وبالتالي يتكون الرأي العام بما يتسق مع الأفكار التي تدعمها وسائل الإعلام فيتشكل الرأي العام الجماهيري الموحد، أما المعارضون لذلك الرأي، فإنهم يتخذون موقف الصمت تجنبا لاضطهاد الجماعة، وخوفا من العزلة الاجتماعية، وبالتالي إذا كانوا يؤمنون بآراء مخالفة لما تعرضه وسائل الإعلام والاتصال؛ فإنهم يحجبون آراءهم الشخصية ويمتنعون عن المشاركة في الحديث، وهنا يكون الصمت هو تعبير عن الرفض لا القبول، وهو ما يسمى بالرأي العام الكامن. يبحث هذا المقال من خلال متابعة الأحداث والوقائع الجارية على الساحة المحلية اسقاط هذه النظرية في السياق الجزائري من خلال الصحافة المكتوبة الجزائرية، التي أظهرت النتائج أنها لم تكن على خط واحد في تعاطيها مع القضايا العامة حيث مارست بعض الصحف الرسمية دورا واضحا في تعزيز دوامة الصمت عبر آليات التهميش والتضخيم الانتقائي، ما ساهم في خلق مناخ من الامتناع عن التعبير.

الكلمات المفتاحية: سياق ; دوامة الصمت ; الصحافة المكتوبة ; تعزيز ; مقاومة