مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 306-325
2021-11-08
الكاتب : عابدي محمد السعيد . زنادي زينة .
يهدف البحث إلى التعرف على خصائص المؤسسات الناشئة، التي أضحت، اليوم، منفذاً لتمييز وتتبع وتجسيد فرص الأعمال في واقع الميدان. يتصاعد الاهتمام بهذه الشكل من المؤسسات، في جميع أنحاء العالم، بسب فرص النمو الكبيرة، التي توفرها الانترنت والتكنولوجيا، والتي تدفع إلى مزيد من الابتكار وتطوير المنتجات وتغيير احتياجات العملاء ورغباتهم. نظراً لتميز تصميم المؤسسات الناشئة بسرعة النمو وخرق المراحل التي تحتاج إلى تنشيط الابتكار وكسر القيود التي كانت تخنق الإبداع في غير نوعها من المؤسسات. يستند هذا البحث، من خلال دراسة عينة من المؤسسات الناشئة المحلية في الشرق الجزائري، إلى توجيه اهتمام رواد الأعمال، المستثمرين، المقاولين وخريجي الجامعات بشأن دور المؤسسات الناشئة في ترقية مشاريع الابتكار، واعتبارها شكلاً مؤسسياً مختلفاً قد يحرر فعل الابتكار من الذهنيات السلبية المتجذرة في الممارسات والهياكل القديمة، التي لا تزال تعيق مشاريع الابتكار في مؤسساتنا وبيئتنا المحلية.
المؤسسات الناشئة(Startup)، الابتكار، النموذج التجاري، شبكات الابتكار، الهدم الابتكاري.
بورنان مصطفى
.
صولي علي
.
ص 131-148.
شويب نورهان
.
برني ميلود
.
ص 332-352.
بن فاضل وسيلة
.
ص 448-469.
حسان بوبعاية
.
حسام الدين عبد الحفيظ
.
ص 01-12.
بن طالب سناء
.
خرخاش نادية
.
رجم خالد
.
ص 68-88.