مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 12, Numéro 4, Pages 348-367
2021-10-01
الكاتب : قبطان شوقي .
اهتمت الدراسة بمؤسسة كوندور الجزائر لصناعة الكهرومنزليات والالكترونيات، أين تم تحليل رسالتها ورؤيتها الإستراتيجية واستنتاج فلسفتها المتمثلة في القيم الأساسية التي تسعى المؤسسة إلى ترسيخها في ثقافتها التنظيمية. وباستخدام المقابلة والاستبيان كأداتين للدراسة، جاءت النتائج لتبين أن جل مضامين الرسالة والرؤية الإستراتيجية للمؤسسة، مجهولة من طرف العمال. ومن جانب أخر، ظهرت أغلب القيم المستمدة من رسالة المؤسسة أنها تنتشر في أجواء العمل ويشعر العمال بترسخها في الثقافة التنظيمية بمستويات قوية، في حين جاء مستوى انتشار القيم المستمدة من الرؤية الإستراتيجية ضعيفا. The study focused on the Condor Algeria for electronics industry, where its mission and strategic vision were analyzed and the conclusion of its philosophy represented by the basic values that the enterprise seeks to establish in its organizational culture. Using the interview and questionnaire, the results came to show that most of the contents of the mission and the strategic vision, unknown to the workers. On the other hand, Most of the basic values derived from the mission of the enterprise appeared to be widespread in the work environment and workers feel their entrenchment in the organizational culture at strong levels, while the level of spread of values derived from the strategic vision was weak.
فلسفة المؤسسة ; رسالة المؤسسة ; الرؤية الإستراتيجية ; الثقافة التنظيمية
عيسات فطيمة الزهرة
.
فرحات عباس
.
مرباح طه ياسين
.
ص 364-380.
ديده كمال
.
كاوجه بشير
.
ص 379-396.
صورية لعذور
.
ص 179-196.
بختي سمية
.
قنيفة نورة
.
ص 684-703.