مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 431-444
2021-03-31

التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المصابين بالإعاقة السمعية من النوع العميق -دراسة عيادية لأربع حالات- Psychosocial Compatibility In Children With Hearing Impairment Of A Deep Type Clinical Study Of Four Cases--

الكاتب : نوار شهرزاد . حشاني سعاد .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على التوافق النفسي الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المصابين بالإعاقة السمعية من النوع العميق، ومدى تأثير الإعاقة السمعية على الطفل، فإصابة قناة الاتصال لديه قد يخلق مشاكل في التفاعل مع الغير مما قد ينعكس سلبا على تكيّفه النفسي والاجتماعي، فيتسّم سلوكه بالعدوانية، الخجل والعزلة، الانسحاب الاجتماعي، الشعور بالغضب، والإحباط ...وغيرها. لذلك تتناول الدراسة تأثير الإعاقة السمعية على النمو النفسي الاجتماعي للطفل المصاب وذلك على أربعة حالات وفق المنهج العيادي (دراسة الحالة) واختبار رسم الشخص. The present study aims to identify the psychosocial compatibility of a sample of children with Hearing impairment of the deep type and the impact hearing on the child. The injury of his communication channel may create problems in interaction with others, which may negatively affect his psychological and social adjustment Which may reflect negatively on the psychological and social adjustment, characterized by aggressive behavior, shyness and introversion, social withdrawal, the feeling of anger, frustration……. Therefore, the study examines the impact of hearing disability on the psychosocial development of the child In four cases according to the clinical approach (case study) and the test of the person's drawing.

الكلمات المفتاحية

Keywords : psycho-social adjustment - hearing disability - the injured child- the person drawing test ; الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي الاجتماعي- الإعاقة السمعية- الطفل المصاب- اختبار رسم الشخص.