الموروث
Volume 8, Numéro 2, Pages 260-270
2020-12-24
الكاتب : مزوزي أنس .
لقد حاولت الأسلوبية في تاريخها أن تكون منهجا نقديا يسعى إلى دراسة ومعاينة النصوص الأدبية وتحليلها باعتمادها على النسيج اللغوي الذي يتشكّل منه النص مفيدة من الألسنيّة في الكشف عن وظائف اللغة وتجليات المعنى الذي قصد إليه المؤلّف، ولذا فإنّ الأسلوبية ركّزت على الأثر الذي تتركه اللغة في المتلقي، وقد كانت الأسلوبية طموحة من خلال إزاحة الأشياء الخارجية من النص وأن تتعامل مع النص تعاملا مُحايدا، فأخذت على عاتقها التعامل المباشر مع النص عبر مستويات ثلاثة الصوتي التركيبي و الدّلالي (المعجمي)، وعليه فإننا من خلال هذه المداخلة والتي تتزيّن بجانب تطبيقي على خطاب شعري جزائري معاصر متمثل في قصيدة أبي القاسم خمّار (انتقام) نثير إشكالية متمثلة في: إلى أيّ مدى يمكن للدراسة الأسلوبية أن تخلق أو تُخرج أثرا جماليا في الخطاب الشعري. Historically, stylistics has attempted to pursue a critical approach that seeks to study and examine literary texts and analyze them by relying on the linguistic fabric from which the text is formed. This approach has yielded fruitful results in revealing the functions of the language and the manifestations of the meaning intended from it. Stylistics was ambitious in disregarding external factors and dealing with the text in an objective manner. In this sense, it took upon itself the task of dealing directly with the text through three levels: phonological, syntactic, and semantic (lexical). The present paper investigates a contemporary Algerian discourse represented in the poem of Abi Elkacem Khammar "Intikam". We raise the problematic of the extent to which the stylistic lens can create or produce an aesthetic effect in the poetic discourse.
الأسلوبية، الخطاب، الشعر، النّص، المنهج، الصوتي، النحوي، المعجمي.
الأزهر محمودي
.
ص 299-312.
الزهرة سهايلية
.
ص 166-171.
أ.د. مصلح النجار
.
الأستاذة ولاء أبازيد
.
ص 49-70.