مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 163-174
2019-05-11

دراسة مقارنة لمستوى الذكاء الانفعالي بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للرياضة المدرسية دراسة ميدانية لثانويات سيدي خالد – بسكرةétude Comparative Du Niveau De L’inintelligence émotionnelle Entre Les élèves Pratiquants Et Non Pratiquants Du Sport Scolaire. -étude Sur Terrain Des Lycées De Sidi Khaled Biskra-

الكاتب : براهيمي عيسى . صلحاوي حسناء . حويلي محمد .

الملخص

تهدف الدراسة الى محاولة معرفة ما اذا كان للرياضة المدرسية دور في الرفع من مستوى الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وذلك من خلال اجراء مقارنة بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين لهذه الرياضة، حيث اجريت الدراسة على عينة قوامها 130 تلميذ( 100تلميذ منخرط في الفرق المدرسية، 30 تلميذ غير منخرطين)، واتبعنا المنهج الوصفي المقارن، وبالاعتماد على مقياس الذكاء الانفعالي للعالم (بار-أون) وبعد المعالجة الإحصائية، توصلنا الى أن هناك فروق بين الممارسين وغير الممارسين للرياضة المدرسية لصالح الممارسين في الذكاء الانفعالي

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي ، الرياضة المدرسية ، تلاميذ المرحلة الثانوية