القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 133-142
2025-04-10
الكاتب : بالة نواري .
تسعى هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على تأثر الأدب خصوصا والثقافة عموما بمتغيرات العصر الذي نعيشه، والذي صار يطلق عليه: " عصر الاستهلاك الكبير"، وذلك من خلال تأصيل المحددات المفتاحية المتمثلة في: الأدب، الاستهلاك، التسليع...، ثم بيان مدى استجابة الأدب للنــزعة الاستهلاكية التي طبعت عصرنا الحاضر، وخضعت لها كل مكونات الحياة، المادية منها والمعنوية (الفكرية). هذه النـزعة التي أضحى الأدب في ظلها خاضعا للنظريات الاقتصادية، من العرض والطلب وفنون التسويق والترويج، وهو ما نتج عنه ظهور شريحة جديدة واسعة من القراء غير النخبويين الذين يمثلون جمهورا واقعا تحت سلطة وسائط التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام، التي توجهه توجيها يخدم مصالح المستثمرين في مجال الأدب والفن والثقافة، تماما كما توجه المستهلكين للسلع والخدمات الأخرى، وهكذا ظهرت الجوائز الأدبية ومعارض الكتاب بأنواعها، وما صاحبها من البيع بالتوقيع والكتب الأكثر مبيعا، وغيرها من الظواهر التي طرأت على الحياة الأدبية والثقافية جرّاء هذا التوجه الاستهلاكي.
أدب ; إبداع ; استهلاك ; سلعة
سليماني حليمة
.
مسعودي رضا
.
ص 574-597.
العابد ليندة
.
ص 67-79.
قشي نعيمة
.
ص 501-519.
غفافلية عبد الله ياسين
.
بن لقريشي ربيعة
.
ص 565-585.
سعاد ولد محي الدين
.
أسماء إبراهيمي
.
ص 1-13.