مجلة التشريع الاعلامي
Volume 3, Numéro 1, Pages 21-46
2024-12-31
الكاتب : بن سالم سهام . بوداود بومدين .
في ظل تطور المشهد الرقمي وزيادة الاعتماد على الإنترنت في مختلف جوانب الحياة برزت العديد من التحديات القانونية والأخلاقية، أبرزها مسألة حماية الخصوصية الرقمية، ففي ظل تزايد حجم البيانات الشخصية التي يتم جمعها وتحليلها من قبل الشركات والمؤسسات في البيئة الرقمية، أصبح استهداف الإعلانات دقيقاً للغاية، مما يثير مخاوفا وتساؤلات حول مدى احترام خصوصية الأفراد وحقهم في التحكم في بياناتهم الشخصية، يهدف هذا البحث إلى دراسة الإشكالية القانونية التي تنشأ عن التعارض بين حق الأفراد في الخصوصية الرقمية وحق الشركات والمؤسسات في استهداف الإعلانات، وذلك من خلال إجراء مقارنة تحليلية بين بعض التشريعات العربية والغربية في هذا المجال انطلاقا من إشكالية رئيسية تتمثل في التحدي القائم حول مدى تحقيق التوازن بين حماية الخصوصية الرقمية للأفراد وحق الشركات في ممارسة أنشطتها التجارية عبر الإنترنت في ظل تطور المشهد الرقمي وزيادة الاعتماد على الإنترنت في مختلف جوانب الحياة برزت العديد من التحديات القانونية والأخلاقية، أبرزها مسألة حماية الخصوصية الرقمية، ففي ظل تزايد حجم البيانات الشخصية التي يتم جمعها وتحليلها من قبل الشركات والمؤسسات في البيئة الرقمية، أصبح استهداف الإعلانات دقيقاً للغاية، مما يثير مخاوفا وتساؤلات حول مدى احترام خصوصية الأفراد وحقهم في التحكم في بياناتهم الشخصية، يهدف هذا البحث إلى دراسة الإشكالية القانونية التي تنشأ عن التعارض بين حق الأفراد في الخصوصية الرقمية وحق الشركات والمؤسسات في استهداف الإعلانات، وذلك من خلال إجراء مقارنة تحليلية بين بعض التشريعات العربية والغربية في هذا المجال انطلاقا من إشكالية رئيسية تتمثل في التحدي القائم حول مدى تحقيق التوازن بين حماية الخصوصية الرقمية للأفراد وحق الشركات في ممارسة أنشطتها التجارية عبر الإنترنت
الخصوصية الرقمية ; الإشهار الإلكتروني ; المستهلك ; الإعلانات ; التشريعات والقوانين ; digital privacy ; online advertising ; consumer ; advertisements ; legislation
مزاري نصرالدين
.
ص 60-88.
سلوغة عبد الرحمان
.
فليغة نور الدين
.
ص 260-280.
بوزياني محمد
.
بوحبيب حميد
.
ص 61-76.
كرجاني خديجة
.
بلخباط نجاة
.
ص 79-85.
عبد المطلب زيوش
.
خالد بن عميور
.
ص 147-162.