مجلة التشريع الاعلامي


Description

مجلة علمية دولية محكمة فصلية تصدر عن مخبر تشريعات اعلامية واخلاقيات المهنة في الجزائر بكلية علوم الاعلام والاتصال جامعة الجزائر3 تهدف إلى تسليط الضوء على المنظومة القانونية والتشريعية للإعلام عامة والاعلام الجزائري خاصة، وسد الفراغ العلمي في النشر العلمي في المجال التشريعي الاعلامي، والعمل على توحيد الجهود بين مختلف الباحثين والخبراء في مجال التشريعات الاعلامية، والسعي من أجل إنشاء مسارد ومعاجم في التخصص، مع الحرص على مواكبة التطور الذي مس عدة جوانب في المهنة وأخلاقياتها وضوابطها.

كما تفتح المجلة أبوابها لمختلف الدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، لتكون فرصة وفضاء علمي لطلبة الدكتوراه والباحثين في العلوم المتداخلة مع علوم الاعلام والاتصال كالعلوم القانونية، العلوم الاجتماعية والانسانية، والعلوم السياسية.  


3

Volumes

9

Numéros

45

Articles


أساليب الإشهار الرقمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي بالجزائر: مقاربة وصفية

بومعيزة إيمان,  جقريف زكريا, 
2024-12-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الاشهار الرقمي للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية كصنف حديث في عالم التسويق الإلكتروني، ومعرفة مختلف أساليب هذا النوع عبر شبكات التواصل الاجتماعي بالجزائر، وعلى ضوء تلك الأهداف؛ توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت فيما يلي: - حقق الإشهار الرقمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي أرباحا كثيرة مقارنة بالإشهار التقليدي، لقدرته الفعالة في الوصول إلى عدد كبير من الجماهير عبر مختلف أنحاء العالم. - اتجهت المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لاستخدام أسلوب الإشهار الرقمي عبر الانستغرام، نظرا للعدد الكبير من المستخدمين الجزائريين المشتركين به، وقوة مضامينه الرقمية. - تعتمد المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في إعلاناتها التجارية على موقع اليوتيوب بصفة كبيرة، لأنه من أشهر مواقع الفيديوهات عبر الانترنت على الإطلاق، وله خاصية الخيارات الاشهارية التي تلبي احتياجات أي معلن. الكلمات المفتاحية: إشهار، إشهار رقمي، أساليب الإشهار الرقمي، شبكات التواصل الاجتماعي Abstract : This study This study aims to highlight digital advertising for Algerian economic institutions as a modern category in the world of electronic marketing, and to explore the various strategies of this type through social media in Algeria. In light of these objectives, the study reached several conclusions, which are summarized as follows: • Digital advertising through social media has generated significant profits compared to traditional advertising, due to its effective ability to reach a large audience across different parts of the world. • Algerian economic institutions have increasingly adopted digital advertising strategies on Instagram, given the high number of Algerian users on the platform and the strength of its digital content. • Algerian economic institutions heavily rely on YouTube for their commercial advertisements, as it is one of the most popular video-sharing sites on the internet and offers advertising options that meet the needs of any advertiser. Keywords: Advertising, Digital advertising, Digital advertising methods, Social networks

الكلمات المفتاحية: إشهار ; إشهار رقمي ; أساليب الإشهار الرقمي ; شبكات الت ; اصل الاجتماعي


الاشهار الالكتروني في ظل الذكاء الاصطناعي تحولات في المفهوم و الممارسة

بن دراح خالد,  لعجال طاهر, 
2024-12-15

الملخص: استهدفت هذه الدراسة رصد وتحليل تحولات الاشهار الالكتروني في عصر الذكاء الاصطناعي ، استنادا إلى الأدبيات العلمية المعنية بهذا الشأن، وتعتبر هذه الدراسة من نوع الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي، ومـن ثم خلصت إلى مجموعة من النتائج العامة منها: ـ يوفر دمج الذكاء الاصطناعي في الاشهار الالكتروني تحسينات في عمليات تحليل البيانات وتصميم الرسائل بما يناسب الجمهور بطريقة مبتكرة، مع امكانية ربط التكنولوجيا الحديثة بالعلامة التجارية، واستهداف جمهور أوسع ـ استخدام الذكاء الاصطناعي في الاشهار الالكتروني يحمل تحديات خاصة، بما في ذلك المخاوف الأمنية والمساس بالخصوصية، والانتحال ، و المعلومات الكاذبة أو المضللة. ـ ضرورة اتباع نهج متوازن ومسؤول مع الالتزام بالمعايير القانونية والإبداعية في إطار أخلاقي واضح عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ، لضمان احترام حقوق الإنسان وحماية البيانات الشخصية

الكلمات المفتاحية: الاشهار ; الاشهار الإلكتروني ; الذكاء الاصطناعي ; البيانات الضخمة ; الفضاء الرقمي



Les 10 articles les plus téléchargés

1 076 سلامة الطفل في البيئة الرقمية الدولية، أية مخاطر وأية حلول؟ -دراسة تحليلية لأهم النصوص التشريعية الدولية في مجال حماية الطفل من المحتويات الرقمية غير اللائقة- "التعليق الأممي العام رقم 25(2021) بشأن حقوق الطفل في بالبيئة الرقمية نموذجا" 794 الحماية القانونية من الإشهار التضليلي في التشريع الجزائري 645 اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لسنة 1989: نحو تكريس حق الطفل في الإعلام 608 سلطة ضبط السمعي البصري في الجزائر: أي مسؤولية اجتماعية في الممارسة العملية ؟ 516 نشاط السلطة ضبط السمعي البصري في ظل الإعلام المرئي الإلكتروني دراسة وصفية تحليلية استناد لقانون العضوي للسمعي البصري 2014) 485 صناعة المحتوى الرقمي الزائف وطرق التحقق من صحته 414 الجرائم المعلوماتية في التشريع الجزائري وتدابير الوقاية منها 388 إسهام رسوم الأنمي في إرداء التنشئة الإجتماعية في الجزائر_دراسة مسحية لمشاهدة عينة من أطفال ولاية الشلف لرسوم أبطال التايتنز انطلقوا موسم 2022/202 _ 356 الممارسة الإعلامية في البيئة الرقميّة خلال جائحة كورونا: إنتاج وتلقي المعلومات بين الضوابط القانونية الجزائرية وتحديات الأزمة 352 حقوق الطفل زمن السلم في الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية (اتفاقية حقوق الطفل1989 والقانون الجزائري 15/12 نموذجا)