دراسات معاصرة
Volume 8, Numéro 1, Pages 279-287
2024-06-02
الكاتب : بلي نعيمة .
أخذ المكان أهمية قصوى في الواقع الإنساني، ولعل هذه العلاقة هي التي حركت لدى الإنسان المبدع هاجس التعبير عن المكان في آثاره الإبداعية، وقد احتلت ثنائية الصحراء والبحر مكانة بارزة في الأعمال الروائية، فتعددت صورها وأبعادها الفنية والدلالية وسماتها الجمالية، ويحمّل الروائي هذين الفضاءين بتوجهات أيديولوجية ورؤى فكرية متعددة، فتستجيب هذه الثنائية لتقاطبات مكانية تساهم في إبراز وجهة النظر اتجاه المكان، فتزودت بذلك بحمولات ثقافية تاريخية وحضارية. وعلى هذا الأساس اخترنا رواية "أدين بكل شيء للنسيان" للروائية الجزائرية "مليكة مقدم"، التي جمعت بين فضاءين مختلفين هما الصحراء والبحر، لتعبر عن تجربة إنسانية خاصة ومختلفة، حيث يهدف المقال إلى الكشف عن الأبعاد الفنية والدلالية والجمالية التي راح المكان يكشف عنها في الرواية. ومن النتائج المتوصل إليها في المقال أن: الصحراء والبحر ثنائية ضدية كشفت أبعادا دلالية وتقاطبات مكانية وكذا سمات جمالية، فقد مثلا الهوية والاغتراب، كما مثلا فضاءين أليفين مفتوحين، ومعاديين مغلقين. The place has taken an extreme importance in the human reality as well as in the novelist’s creative works. Both the Desert and the Sea texts have semantic and artistic features that the novelist supports them with ideological orientations and cultural visions. We have chosen the novel “I Owe Everything to Oblivion” by Malika Mekaddam who combined the Desert and the Sea to express a human experience. So, this research aims to reveal the place’s artistic, semantic, and aesthetic dimensions. One of the results is that the theme of the Desert and the Sea have opposite duality. They represent the identity and immigration, and also represent close and open spaces in the other hand.
الفضاء ; الصحراء ; البحر ; الرواية الجزائرية ; أدين بكل شيء للنسيان ; Space ; The desert ; The sea ; The Algerian novel ; I owe everything to oblivion
عبد الله ركاب
.
فاتح حمبلي
.
ص 352-368.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.