دراسات نفسية وتربوية
Volume 39, Numéro 1, Pages 47-61
2023-11-21
الكاتب : بهير حمزة . برزوان حسيبة .
تهدف الدراسة الى التعرف على نوع العلاقة المتواجدة بين الذكاء الوجداني وسمتي التفاؤل والتشاؤم لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة الباكالوريا، ومن اجل هذا طبقنا كل من مقياس الذكاء الوجداني شوت وآخرون (1998) ترجمت الأنصاري (2000) ومقياس التفاؤل والتشاؤم لأحمد عبد الخالق (2000) على عينة قوامها (86 تلميذا)، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائيا بين كل من الذكاء الوجداني والتفاؤل، وأيضا وجود علاقة ارتباطية متوسطة سالبة ودالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والتشاؤم. وفي الأخير اوصت الدراسة على ضرورة بناء برامج ارشادية لرفع مستوى قدرة الذكاء الوجداني، وكذا العمل على رفع مستوى التفاؤل لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة الباكالوريا وكذا العمل على خفض مستوى التشاؤم لديهم من أجل النجاح في امتحان البكالوريا والحيا ة الدراسية ككل.
الذكاء الوجداني ; التفاؤل ; التشاؤم
مخلوف بلقاسم
.
ص 534-555.
منصوري نبيل
.
لوناس عبد الله
.
لوناس أحمد
.
ص 8-22.
بوكثير الهام
.
بن فليس خديجة
.
ص 119-143.
مجادي ح
.
ص 104-116.
عاشور منيرة
.
فضلون الزهراء
.
ص 523-544.