المدونة
Volume 10, Numéro 1, Pages 241-254
2023-05-10
الكاتب : بن عميرة زوينة . الأطرش رابح .
لم يكن الخطاب الروائي الجزائري بمنأى عن المستجدات الفنية التي حفل بها المنجز ما بعد الحداثي، الذي يهدف إلى هدم وتقويض الإرث الفني الحداثي، لتكون "الرواية المضادة" أحد أهم استراتيجياته المعتمدة لتخريب الاتفاقيات السردية في الرواية الجزائرية. وعليه يروم هذا المقال إلى مساءلة مصطلح الرواية المضادَّة، والبحث عن علاقته بالميتارواية، بغية الكشف عن ميكانيزماته التفكيكية في "ستة عشرة من عشرين". The Algerian novelist discourse was not spared the new artistic developments that have characterized the postmodern achievement, which aims to deconstruct and undermine the modernist artistic heritage. It is to say that the "Antinovel" is one of the most important strategies adopted to subvert the narrative conventions in the Algerian novel. Accordingly, this article aims to question the term, and search for its relationship to Meta-narration, in order to reveal its deconstructive mechanisms in the novel "Sixteen of Twenty".
الحداثة ; ما بعد الحداثة ; الميتار ; اية ; الر ; اية المضادة ; modernism ; postmodernism ; metanovel ; antinovel
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
حنطابلي زوليخة
.
ص 324-339.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.