مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 7, Numéro 2, Pages 1554-1573
2024-12-12
الكاتب : روابحي سعاد . بوبعيو بوجمعة .
شكلت الأندلس بتاريخها وحضارتها مصدر إبداع لدى الروائيين العرب فأعادوا بناءها سرديا عبر العديد من الأعمال الروائية، وقد تباينت وجهات نظرهم وأهداف وطرق توظيفهم لهذه التيمة الثقافية والفنية. وهذا ما ستحاول الدراسة رصده من خلال هاتين الروايتين المختلفتين في الرؤية والهدف، كما أنهما متباعدتان من حيث تاريخ الصدور (هاتف من الأندلس-1949-وسلاّم -2008(، مما يؤكد التطور الدلالي والفني لهذا الموضوع، حيث استدعى الروائي علي الجارم الأندلس في فترة حرجة سياسيا (عصر ملوك الطوائف) قصد استلهام العبر واستنهاض الهمم في نفوس الشعوب العربية آنذاك، أما الروائي السعودي هاني نقشبندي فقد غرد بعيدا خارج السرب حين أعتبر العرب غزاة محتلين للأندلس ولم يكونوا أبدا فاتحين ناشرين للدين الإسلامي الحنيف. Abstract: Andalusia formed an innovative source through its history and civilization. In the field of the novel, the novelists repeated Andalusia time in narration through numerous imaginative works. They varied their views as well as objectives and ways of employing this artistic and cultural value. Hence, this study tries to call up Andalusia through the novels of ‘Telephone’ by Ali Eldjerem (1949) and Sellam by Hani Nakchabandi (2008). In his work, Eldjarem called up Andalusia in a sensitive political time (time of sects ‘kings), aiming at inferring the lessons and stimulating ambitions in the Arab nation at that time. On the other hand, the novelist, Hani Nakshabandi , has a different perspective; he saw the Arabs as invaders in Andalusia and were never conquerors!
الرواية التاريخية، الأندلس، علي الجارم، سلاّم هاني نقشبندي. ; Historical novel; Andalusia; Ali Eldjerem; Sellam Hani Nakshabandi
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
روابحي سعاد
.
بوبعيو بوجمعة
.
ص 33-41.
قاجوج حليمة
.
بولعسل كمال
.
ص 517-536.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.