مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 343-362
2022-12-31

دافعية الانجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية -دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية تمنراست

الكاتب : بن لخضر وداد . بوتعني فريد .

الملخص

هـدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى دافعية الانجاز الأكاديمي لــدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن الفروق تبعا لمتغير(الجنس، الدروس الخصوصية، والمستوى التعليمي للوالدين)، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على مقياس دافع الانجاز الأكاديمي )للغامدي، (2009 على عينة بلغ حجمها 81تلميذ وتلميذةفي السنة الثانية والثالثة ثانوي، بولاية تمنراست للسنة الدراسية 2021/2022، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات، تم الحصول على النتائج التالية: مستوى دافعية الانجاز الأكاديمي منخفضة لدى عينة الدراسة، كما أسفرت النتائج أيضا على أنه توجد فروق لدى عينة الدراسة تعزى الى كل من متغير الجنس ومتغير الدروس الخصوصية، ايضا دلت النتائج على عدم وجود فروق في دافعية الانجاز الاكاديمي تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين. The current study aimed to know the level of academic achievement motivation of a sample of secondary school students,And the detection of differences according to the variable (sex, private lessons, and educational level of the parents),In order to achieve the objectives of the study, the Academic Achievement Motivation Scale was used)by Al-Ghamdi,2009(On a sample of 81 male and female students in the second and third year of high school,in the state of Tamanrasset for the academic year 2021/2022,After statistical processing of the data,The following results were obtained(The level of academic achievement motivation is low among the study sample,The results also revealed that there are differences in the study sample due to each of the sex variables, And the private lessons variable,The results also indicated that there were no differences in the motivation for academic achievement due to the educational level variable of the parents.

الكلمات المفتاحية

دافعية الانجاز الأكاديمي؛ المرحلة الثانوية؛ الدروس الخصوصية؛ المستوى التعليمي للوالدين. ; academic achievement motivation; High school; private lessons; The educational level of the parents.