مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 746-758
2022-06-12
الكاتب : جلول احمد . لوحيدي فوزي . الذهبي ابراهيم .
يعتبر المنهج من أهم ركائز العملية التربوية اذ عليه يعلق القائمين على هذه العملية الأمل في إيصال المعلومة الى أذهان التلاميذ، و به يحاولون تزويد المتعلم بمجموع المعارف التي يحتاج إليها في مستقبل حياته العلمية والعملية، ونجدهم يستعملون لهذا الغرض نوعين من المناهج هما المنهاج الجلي وهو المعلومات الظاهرة التي تقدم للنشء والمنهج الخفي وهو الطريقة والأسلوب الذي تقدم به ونحن في هذه المداخلة سنحاول ان نتكلم عن دور النوع الأخير من المناهج معتمدين في ذلك على ما قدمه بيار بورديو من أفكار كونه من أهم علماء اجتماع التربية الذين تكلموا عن التفاعل الصفي والشفرة الثقافية التي يرتكز عليها المشرع التربوي في بناء المناهج الدراسية وما تحدثه من فروق فردية في التحصيل الدراسي للتلاميذ .
المنهاج الخفي ; التحصيل الدراسي ; الفروق الفردية
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
عبد اللاوي ليندة
.
بشير هناء
.
ص 397-410.
حفيان نريمان
.
بصيص الطاهر
.
ص 263-284.