دراسات
Volume 11, Numéro 1, Pages 600-611
2022-05-13
الكاتب : عوادي غنية . مغربي محمد رضا .
يعد ديوان محمد بنيس مواسم الشرق إضافة كبيرة في الشعر الحداثي مغربيا وعربيا، متخطيا النمط التقليدي في الكتابة الشعرية، حيث انتقل به من التشكيل السمعي إلى آخر بصري نظرا للتغيرات الفنية والفكرية والثقافية، هذا التجاوز الذي طال الثقافة الشفوية إلى الكتابة جعل الشعر يشهد بلاغة الحرف أين انتقل الاهتمام من السمعي إلى البصري، فجاء ديوانه استجابة للوعي بالمكان وفضاء الكتابة أين لا ينفصل النّصي والشكلي، وتهدف هذه الدراسة إلى استجلاء الإبدالات الشعرية التي ساهمت في بناء تجربة إبداعية تقوم على المغايرة والمغامرة والتجاوز ليتم توظيف العناصر غير لسانية مع التركيز على جمالية البياض وبلاغة المحو ليخرج بالشعر من ضيق الأنموذج إلى فضاء الإبداع، فكان الاعتماد على آليات المنهج السيميائي إلى جانب التأويل والأسلوب التحليلي؛ لسبر أغوار هذه التجربة الشعرية التي لا تسعى لوضع قوانين تقيّد الشعر وتكبح جماحه من جديد إنّما لخلق تعامل مغاير من حيث الابداع والتلقي في خضم ثقافة بصرية. فكيف استطاع بنيس نقل الخطاب الشعري من الإيقاع السمعي إلى الإيقاع البصري الذي يراهن على بلاغة المحو والعناصر التشكيلية؟ The poetry collection of Mohamed Bennis "the East Season" is a great addition of Moroccan and Arabic poetry, by skipping the traditional style of poetic writing as moved from audio to visual formation to given the artistic intellectual, and cultural changes; this transgression that effected oral culture to writing poetry witnessed the rhetoric of the letter to be the divan in response to the awareness of place and the writing space so the text and the formal are not separated, this study aims to know the poetic substitutions that contributed to building the creative experience that is based on adventure and transgression, in order to employ non-linguistic element with a focus on the aesthetics of whiteness and the rhetoric of erasure, so relied on the mechanisms of the semiotic method as well as interpretation and analytical method; to depths of this poetic experience which spirit of a new deal with creativity and the recipient in the midst a visual culture. How did Bennis transfer the poetic discourse from the auditory rhythm to the visual that bets on the rhetoric of the erasure and the plastic element?
حداثة ; تشكيل بصري ; تجاوز ; بياض ; محو ; modernity ; visualization ; transcendence ; whiteness ; erasure
عوادي غنية
.
مغربي محمد رضا
.
ص 102-111.
معمر صديقة
.
ص 315-332.