Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 1, Pages 321-336
2022-03-31

علاقة التوافق النفسي بدافعية التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. حصة التربية البدنية والرياضية أنموذجا

الكاتب : مجادي مصطفى . ملياني عبد الكريم . بن سعيد محمود .

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين التوافق النفسي و دافعية التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، من خلال حصة التربية البدنية و الرياضية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة من 150 تلميذ سنة ثانية من التعليم الثانوي ، و استخدمت في الدراسة أداة الاستبيان ، ومن خلال هذه الدراسة اتضح أن العينة المدروسة، حققت مستويات متوسطة من التوافق النفسي بين لدى تلاميذ سنة ثانية من التعليم الثانوي من خلال حصة التربية البدنية و الرياضية، و في مستويات أقل من المتوسطة الدافعية التعلم بين لدى تلاميذ سنة ثانية من التعليم الثانوي من خلال حصة التربية البدنية و الرياضية، كما اتضح انه يوجد فرق في درجات التوافق النفسي والدافعية للتعلم حسب الجنس ذكور/ إناث.

الكلمات المفتاحية

توافق نفسي ; دافعية التعلم ; تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ; تربية بدنية ورياضية