مجلة إضافات إقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 209-228
2022-03-29
الكاتب : كيحلي عائشة سلمة . قمو آسية . زرقون عمر الفاروق .
تهدف هذه الورقة البحثية للوقوف على واقع التعليم المحاسبي في الجزائر المعتمد في التدريس الجامعي أمام المرجعية الدولية المتمثلة في معايير التعليم المحاسبي الدولية. أمام غياب معاهد متخصصة في تخريج كوادر محاسبية ذات تأطير علمي مهني. مما جعلنا نحاول تقييم البرامج المدرجة ضمن تخصصات شعبة العلوم المالية والمحاسبة والتي تكوِّن كفاءات في المحاسبة. وقد تم اعتماد منهج وصفي مقارن لتقييم المناهج المقدمة للطالب الجامعي في الجزائر وفق مرجعية معيار التعليم الدولي رقم 02 من خلال رصد المقاييس المتعلقة بالمعرفة المحاسبية، المقاييس المتعلقة بمعرفة البيئة وتلك المتعلقة بتقنيات المعلومات، كما تم مقارنة محتوى البرامج الأكاديمية المقدمة ومتطلبات ممارسة المهنة على المستوى المحلي. وقد توصلت الدراسة إلى ضعف بناء البرامج التعليمية الموجهة للطالب في تخصصات المحاسبة وعدم ملاءمة المقاييس لما ينص عليه معيار التعليم المحاسبي الدولي 02، وعدم تغطية برامج خريجي مستوى الليسانس لمتطلبات ممارسة المهنة في الجزائر. This study aims to take stock of the reality of accounting education adopted in higher education in Algeria, taking into account the international references represented by the international standards education. To do this, we opted for the descriptive and comparative methodology to evaluate the programs intended for Algerian students according to the benchmark of the IES2. The assessment covered modules relating to accounting knowledge, the environment, information techniques, as well as the content of academic programs and the practice of the profession at the local level. The result of the study concluded to the weakness and the incompatibility of the modules with the IES2. Also, the programs do not cover the requirements of the accounting profession in Algeria.
تعليم محاسبي ; معيار التعليم المحاسبي الدولي 02 ; جودة التعليم ; مناهج التعليم ; الجزائر
شفيقة مهري
.
أمال مهري
.
ص 67-83.
جموعي عمر
.
براهمي فوزية
.
ص 473-488.
طويرات رابح
.
بيصار عبد الحكيم
.
مشقق الحسين
.
ص 908-927.
جلاب حنان
.
لعريبي محمد
.
ص 122-138.
نوارة محمد
.
مليكة حفيظ شبايكي
.
ص 52-67.