مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 10, Numéro 3, Pages 178-196
2021-11-01
الكاتب : الماحي فاطيمة زهرة شريفة .
لكون المستهلك الطرف الضعيف في العلاقة التعاقدية، فإن معظم التشريعات تخصه بحماية مميزة من أي تجاوز قد يلقاه من قبل المورد الذي لطالما وُصف بأنه الطرف المهيمن في هذه العلاقة. ففي البيئة الرقمية، فإن المستهلك الالكتروني لم يحظ بالاهتمام ذاته إلى حين إصدار القانون رقم 18-05 المتعلق بالتجارة الالكترونية والذي ذهب إلى حماية المستهلك الإلكتروني من خلال تكريس مجموعة من الالتزامات على عاتق المورد الإلكتروني في مرحلة ما قبل التعاقد بحيث فرض عليه أن يسبق معاملاته الالكترونية بعرض تجاري الكتروني مرئي، مقروء ومكتوب، يتضمن قدرا من المعلومات ما يجعل المستهلك الالكتروني يتعاقد بعلم ودراية تامة. إضافة إلى تضمين العقد الالكتروني بمجموعة من المعلومات لزاما وإلا جاز للمستهلك الالكتروني إبطال العقد وطلب التعويض. ومع ذلك يبقى القانون رقم 18-05 لا يوفر حماية كافية للمستهلك الالكتروني خاصة وأنه يتعامل مع شخص وراء الشاشة. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فإن نقص الثقافة والوعي القانوني لدى المستهلكين عامة والمستهلك الالكتروني بصفة خاصة هو أكبر عدو له لاسيما وأن الأغلبية لا تفرق بين العقد الالكتروني وبين مختلف المعاملات التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
المستهلك الإلكتروني ; المورد الالكتروني، ; العقد الإلكتروني ; التجارة الإلكترونية، ; الإعلام، ; حق الرجوع.
فاطمة باهة
.
ص 388-403.
هبة حمزة
.
ص 186-218.
عبيب محمد
.
بوراس محمد
.
ص 116-130.
يغلى مريم
.
ص 434-450.
بوزكري إنتصار
.
بوضياف عبد الرزاق
.
ص 104-120.