دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 269-288
2021-06-16
الكاتب : سعدات فضيلة . خطار زهية .
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف عن آليات تشخيص تشتت الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي؛ وكذا تطبيق مجموعة من الاختبارات النفسية (اختبار رسم الرجل؛ اختبار المصفوفات المتتابعة الملون؛ الشكل المعقد لـ REY؛ سلم وكسلر للذكاء؛ قائمتي تقدير صعوبات تعلم الرياضيات؛ مقياس تشتت الانتباه). على عينة مكونة من (30) تلميذ ذوي النتائج الضعيفة في الرياضيات –تلاميذ السنة الثالثة والرابعة بالمرحلة الابتدائية-. وخلصت الدّراسة إلى نتائج مهمة تمثلت في أن حلات المدروسة تتميز بذكاء محصور في حدود المتوسط فما فوق؛ أن حلات المدوسة تعاني من صعوبات تعلّم الرياضيات وتشتت الانتباه. Abstract This study aimed to reveal the mechanisms of diagnosis of distraction of attention in students with mathematical learning difficulties, where it was based on the descriptive method;( Draw a man test, Successive color matrices, Complex figure for REY, WISC, Mathematics learning difficulties assessment list, Attention deficit scale). On a sample of (30 Students with poor results in mathematics -Third and fourth year students in the primary stage-. The study concluded that the results of the study were that the cases studied are characterized by intelligence limited to the limits of the average and above.
تشخيص ; انتباه ; تشتت الانتباه ; صعوبات تعلّم الرياضيات ; مرحلة التعليم الابتدائي ; diagnosis ; attention ; attention deficit ; mathematics learning difficulties ; Primary education stage
حزام سارة
.
ص 14-32.
بن شخشوخ أسماء
.
جنان أمين
.
ص 457-480.
إيمان صالح مفتاح
.
حُسن محمد عبد الله
.
ص 184-203.