مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 2, Numéro 3, Pages 20-33
2020-09-30
الكاتب : بوسيس وسيلة .
لقد قلب فيروس كورونا كوفيد-19 أحوال العالم منذ نهاية سنة 2019، فكان أن أثر على مختلف واجهاتنا العمومية التي هي دائما على اتصال بكثير من المجالات الحيوية التي يعد قطاع التربية والتعليم أحد مفاصلها الجوهرية. نقترح في هذه الدراسة مناقشة وتحليل الوضع المتعلق بتدابير إغلاق المؤسسات التعليمية في أغلب بلدان العالم بعد فرض استراتيجيات التباعد الاجتماعي وإجراءات العزل الصحي من أجل احتواء تفشي الفيروس. ومن أجل النظر في نجاعة هذه التدابير ارتأينا أن نقف عند مسألة التعليم الرقمي وما يرتبط بها من أسئلة مثل : الرهانات الحقيقية الكفيلة بالتأثير في ديناميكية الرقمنة وتطويرها وكذلك واقع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، كما أشرنا في نهاية الدراسة إلى تقلبات الحالة الجزائرية التي لم تنفصل عن المشهد العالمي العام. The Corona Covid 19 virus has altered the conditions of the world since the end of 2019, as it affected our various public interfaces, which are alwaysin contact with many vital areas in which the education sector is one of its essential joints. In this study, we suggest discussing and analyzing the situation regarding measures to close educational institutions in most countries of the world after imposing social separation strategies and sanitary measures to contain the spread of the virus. In order to consider how efficient are these measures, we decided to stand on the issue of world digital education and its related questions such as: dynamics of digitalization, digital development, technological information and communications. All this looked at in large part from the algerian case.
كوفيد19 ; تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ; التربية والتعليم ; التعليم عن بعد ; covid19 ; information and communication technologiy ; education ; digital learning ; digitization
مقعاش سامية
.
مباركي سامي
.
ص 8-26.
مشتي لروية
.
شميشم صباح
.
ص 165-177.
بن بلقاسم ايمان صبرا
.
ص 2312-2326.