مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 4, Pages 489-502
2020-06-30
الكاتب : عينو عبدلله . جعيجع عمر .
تهدف الدراسة الحالية معرفة دور كل من الأسرة والمدرسة و جماعة الرفاق في إقبال تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط على الغش، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ،ولتحقيق الهدف استعمل الباحثان مقياس الغش المدرسي ،وقد أضيف إلى المقياس ثلاثة أسئلة ، يتعلق الأول بالسؤال عن مساهمة الوالدين في وصول أبناؤهم إلى درجة مستوى الغش، وسؤال آخر عن المدرسين و ثالث عن الرفاق ، وتحليليها بوساطة بعض أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي وكانت النتائج للعوامل الثلاث الأولى يساهمون بدرجات مرتبة كما يل:أن التلميذ يساهم في دفع نفسه إلى الغش بنسبة 28,68 % ،والمدرسة تساهم بنسبة 16,63% ،والأستاذ يساهم بنسبة 16,59% ،وأنه لا توجد فروق في عوامل المساهمة في الغش حسب نظر التلاميذ تعزى للجنس.
غش المدرسي ؛ امتحان ؛ أسرة ؛ أقران ؛مدرسة.
مباركية أسامة
.
ص 257-280.
بن شتيوي صفوان
.
خلادي يمينة
.
ص 261-272.
مدبحي سلمى
.
سليماني عزالدين
.
ص 631-662.