مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 9-42
2019-12-27
الكاتب : البدو أمل .
هدفت هذه الدراسة إلى كشف عن واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن، نهجت هذه الدراسة منهجاً نوعياً، لملاءمته للكشف عن واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن، وقد اعتمدت الباحثة اختيار المشاركين في هذه الدراسة على طريقة المعاينه الهادفة والتي تضمنت مدى واسع من أبعاد معينه لاختيار المعلمين والمعلمات في الدراسة، مثال أن يكون قد قام المشارك بالتدريس لمستويات الصفوف الثانويه، ومدة التدريس لدية لا تقل عن 10 سنوات، أيضا ان تكون التقارير السنويه له ممتازة طيلة فترات التدريس لديه، وذلك حتى تحقق الباحثة من كفاءة التدريس المهنية والعلميه لدية، ومن الإمكانيات الفنية العالية التي يمتلكها أثناء الشرح. وقد روعي عند اختيار المشاركين في الدراسة تنوع الجنس والخبرات التعليمية، بالإضافة إلى التنوع الجغرافي فقد تكونت عينة الدراسة من (3) معلمين رياضيات و(4) معلمات رياضيات. ولجمع البيانات في هذه الدراسة تم إستخدام المقابلات شبه المقننه، التي تتم وجها لوجه مع المعلمين والمعلمات المشاركات. وقد تضمن هذا المدخل تحديد التساؤل الرئيسي للمقابلات مقدما: ما واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن؟ فالهدف الرئيسي هو تدوين معتقدات وأفكار وأقوال المشاركين حول الواقع الموجود، وتم التركيز على ثلاثة محاور تتمثل ب: المحور الأول: عوامل تتعلق بالمعلم. المحور الثاتي: عوامل تتعلق بالطالب. المحور الثالث: عوامل تتعلق بالبيئة التعليمية.
تقنيات التعليم، المفاهيم الرياضية.
دباش نور الهدى
.
حديد يوسف
.
ص 297-320.
سلامي مروة
.
بوأحمد يحي
.
ص 91-106.
شخاترة سناء محمد نهار
.
ص 162-192.