مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 160-170
2014-06-29
الكاتب : فتيحة كركوش .
تعتبر السياحة قاطرة التنمية الاقتصادية وأداة حضارية لتنمية الثقافة بين مختلف المجتمعات، وهي الآن تُصنّف ضمن الصناعات التصديرية الأولى في العالم نظرا لأهميتها؛ وهو الأمر الذي يستوجب على صناع القرار –خاصة في الدول النامية- الاهتمام أكثر بهذا النشاط والعمل على ترقيته. لذلك راهنت الكثير من الدول على خيار السياحة كأداة أساسية لتحقيق تنميتها الاجتماعية على أساس أن مثل هذا القطاع يمثل مصدرا من مصادر الدخل الاقتصادي ويثري بشكل فعال الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى أن السياحة هي عملية تسويق لجماليات البلدان وإبراز لمدنها وتضاريسها ومختلف منتوجاتها السياحية. والجزائر بحكم موقعها الاستراتيجي وإمكاناتها الطبيعية ومعالمها الأثرية والتاريخية تبحث في ظل استراتيجياتها الطموحة عن التموقع في خريطة السياحة العالمية ومجارة جيرانها في تونس والمغرب في ترقية هذه الصناعة. ففي عصر العولمة والتكنولوجيات الحديثة، صارت صناعة السياحة ضمن الصناعات القاعدية في العالم؛ فهي بذلك تنافس صناعة البترول والذهب من حيث المداخيل والحصول على العملة الصعبة وتحسين اقتصاد البلد ومصدر للتوظيف وتوفير مناصب شغل لفئات واسعة من أفراد المجتمع.
التنمية السياحية ؛ السياحة في الجزائر ؛ التنمية والآفاق
بولحبال أميرة
.
عروسي سميرة
.
ص 190-205.
روبحي فيسة عمر
.
معزوزي عيسى
.
ص 267-289.
هوام عامر
.
بنشوري عيسى
.
ص 11-33.
حفصي بونبعو ياسين
.
يونسي محمد
.
ص 198-218.