مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 3, Numéro 6, Pages 141-162
2014-12-31
الكاتب : فتيحة كركوش . أمينة بن قويدر .
تلعب العلاقات الجيّدة والتواصل الفعّال بين أفراد الفريق التربوي دورا هاما في السير الحسن للعملية التربوية، وكذا في توفير بيئة ملائمة لآداء كل فرد لمهامه النبيلة. وفي المقابل، فإن التنازع والصراع المستمر -والذي يُعبّر عن سوء التواصل- يخلق مشاكل متعددة، تعرقل سير العمل التربوي الإداري وبالتالي إعاقة كل فرد عن أداء المهام المنوطة به. ولعل السبب المقترح من طرف الباحثتين في الدراسة الحالية سواء في العلاقات بين أفراد الفريق التربوي أوالصراع داخل الجماعات بصفة عامة، هوجهل وعدم إدراك كل فرد لمهام الفرد الثاني. وإذا ما رجعنا إلى العلاقة بين المحور الأساسي في العملية التربوية وهوالمدير وأهم عنصر فيها وهوالمعلم، على اعتبار أنها أهم علاقة تربوية وإدارية، وأن آثارها سواء الايجابية أوالسلبية تؤثر بشكل مباشر على العمل التربوي. ونظرا لهذه الأهمية من جهة ولدور الادراك في العلاقات من جهة أخرى، ارتأينا أن نقوم بدراسة مسحية حول إدراك المعلم لمهام المدير التربوية والإدارية في ظل المقاربة بالكفاءات. وبناء على ما ورد يمكننا بلورة جملة من الأهداف المنشودة من خلال اجراءنا لهذه الدراسة، يمكن ضبطها على النحوالأتي: • التعرف على مدى إدراك معلمي المدارس الابتدائية لمهام المدير الادارية. • التعرف على مدى إدراك معلمي المدارس الابتدائية لمهام المدير التربوية. أما بخصوص أهمية الدارسة، فان ذلك مرتبط بأهمية متغيراتها، حيث أن المؤسسة المدرسية تعد ثاني مؤسسة تعمل على تنشئة الأجيال وتعليمهم.ونبرز ذلك من خلال النقاط الآتية: تتناول الدراسة موضوع مهام ومسؤوليات مدير المدرسة، والذي يعتبر من أهم الموضوعات في الادارة المدرسية، فالإدراك والقيام بتلك المهام والمسؤوليات من أهم عوامل نجاح الادارة المدرسية في عملها. يعتبر المعلم الركيزة الأساسية في العملية التعليمية التعلمية، والقلب النابض في الموقف التعليمي، فإذا أعد المعلم الاعداد الصحيح صلح حال التعليم وصلح حال المجتمع، لذا فالبحث عن أسباب الاستقرار المهني له غاية في الأهمية وبما في ذلك العلاقة بينه وبين المدير. من خلال هذه الدراسة يمكن للمسؤولين في مديريات التربية والتعليم ووزارة التربية الوطنية معرفة مدى إدراك معلمي المدارس الابتدائية لمهام مدير المدرسة ووعيهم لها، وبالتالي التخفيف من حدة الصراع القائم بين الطرفين، والعمل على معالجة أوجه القصور في العلاقة.
الإدراك -المعلم- مهام المدير - المقاربة بالكفاءات
كركوش فتيحة
.
بن قويدر أمينة
.
ص 67-88.
خيرة بودرقة
.
ص 43-71.
يسبع الضاوية
.
حمداني محي الدين
.
ص 211-224.
بواشري بنت بن ميرة أمينة
.
ص 131-153.
حمزة فاطمة
.
العزيز وردة
.
ص -.