مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 19, Numéro 1, Pages 156-174
2025-03-31

التسمية الآلية السريعة وعلاقتها بسرعة القراءة لدى التلاميذ الصم الحاملين للزرع القوقعي والتلاميذ العاديين -دراسة مقارنة-

الكاتب : تمجيات كنزة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف والكشف عن العلاقة القائمة بين مهام التسمية الآلية السريعة بسرعة القراءة لدى التلاميذ الصم الحاملين للزرع القوقعي ومقارنتهم بالتلاميذ العاديين، على عينة من (ن80) تلميذ من المستويين الثالث والخامس ابتدائي موزعين إلى (ن20) تلميذ أصم حامل للزرع القوقعي و(ن60) تلميذ من العاديين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباط المقارن، وتطبيق اختبار القراءة في دقيقة للعيس (2015) واختبار التسمية الآلية السريعة من تكييف الباحثة، وبعد تحليل ومناقشة النتائج تم التوصل إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين التسمية الآلية السريعة بسرعة القراءة لدى التلاميذ الصم الحاملين للزرع القوقعي والعاديين.، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهام التسمية الآلية السريعة بين الصم والعادين في كلا المستويين، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سرعة القراءة بين الصم الحاملين للزرع القوقعي والعاديين في كلا المستويين. The study aims to identify and reveal the relationship between rapid automatic naming tasks and reading speed among deaf students with cochlear implants and compare them with normal students, on a sample of (N80) students from the third and fifth grades of primary school, distributed into (N20) deaf students with cochlear implants and (N60) normal students. To achieve the objectives of the study, the descriptive comparative approach was relied upon, and the One-Minute Reading Test Layes (2015) and the Rapid Automatic Naming Test adapted by the researcher were applied. After analyzing and discussing the results, it was concluded that: There is a statistically significant correlation between rapid automatic naming and reading speed among deaf students with cochlear implants and normal students, there are statistically significant differences in rapid automatic naming tasks between deaf and normal students at both levels, there are statistically significant differences in reading speed between deaf students with cochlear implants and normal students at both levels.

الكلمات المفتاحية

التسمية الآلية السريعة ; سرعة القراءة