دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 14, Numéro 1, Pages 325-340
2025-01-16

أثر برنامج إعادة التربية على التوافق النفسي الاجتماعي للفتاة الجانحة النازلة بمركز إعادة التربية بالجزائر(دراسة ميدانية)

الكاتب : مجادي حسيبة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر برنامج إعادة التربية على التوافق النفسي الاجتماعي للفتاة الجانحة المتمركزة. تمثلت عينة الدراسة في الفتيات الجانحات النازلات بمركز إعادة التربية للبنات ببئر خادم بالجزائر العاصمة، قدر عددهن ﺑ 60 فتاة. قسمت العينة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى (30 فتاة) الماكثة لمدة طويلة تفوق (3 أشهر( داخل المركز (العينة القديمة)، و المجموعة الثانية(30 فتاة) حديثة الدخول إلى المركز، من يوم إلى أقل من شهر (العينة الجديدة). استعانت الباحثة لجمع البيانات باختبار التوافق النفسي الاجتماعي ( لعطية محمود هنا، 1986). كما تم استخدام المنهج الوصفي و الدراسة المقارنة السببية .حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي بين المجموعة القديمة و المجموعة الجديدة. و عليه استنتجت الدراسة أن البرنامج ساعد الفتيات على تحسين حالتهن النفسية الاجتماعية داخل المركز التوافق النفسي الاجتماعي جنوح الأحداث

الكلمات المفتاحية

التوافق النفسي الاجتماعي ، المراهقة ، جنوح الأحداث . إعادة التربية، برنامج إعادة التربية