الآداب
Volume 24, Numéro 1, Pages 245-260
2024-12-15

أسس تفعيل دور مهارة القراءة في تعليميّة اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها -عيّنة طلبة ماليزيا بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة: المستوى المتوسّط أنموذجا- Foundations For Activating The Role Of Reading Skills In Teaching Arabic To Non-native Speakers. -a Sample Of Malaysian Students At Prince Abd Al-qadir University In Constantine: A Model For Intermediate Level-

الكاتب : عجرود مريم . بن يونس شهرزاد .

الملخص

تعدّ مهارة القراءة وسيطا مهمّا لحصول معرفة عن اللّغة وباللّغة، وكانت قد اعتمدت كمدخل مهمّ في المستويات الأولى من عمليّة التّحصيل والتّعلّم اللّغويّ لدى الطّلبة الماليزيين للّغة العربيّة كلغة أجنبيّة مستهدفة وذلك بمركز التّعليم المكثّف للّغات بجامعة الأمير عبد القدر بقسنطينة، واعتماد المعلّم تمكين متعلّميه من المهارة والفهم القرائيّ بالشّكل الجيّد في المستوى المتوسّط ذاته. ونظرا لأهميّة النّشاط القرائيّ في التّعلّم اللّغويّ، فقد هدفت الدّراسة إلى معرفة طبيعة مختلف الوظائف الّتي تؤدّيها المهارة، أخذا بزاوية المنهاج أو المحتوى المعمول به، والتّركيز بالخصوص على معرفة مختلف الأسس أو الأساليب التّعليميّة المفعِّلة للمهارة، والّتي كانت قد حظيت بتقبّل واعتماد من قبل المتعلّم الماليزيّ للّغة العربيّة. وبالنّسبة لنتائج الدّراسة فتوضّح مراحل تفعيل المعلّم لمهارة القراءة وذلك باتّباع مجموعة من المبادئ أو الأساليب المتنوّعة. كلمات مفتاحية: أسس؛ مهارة؛ قراءة؛ تعليميّة؛ العربيّة. Abstract: Reading is crucial for acquiring knowledge and has been a key tool for Malaysian students learning Arabic as a foreign language. At Emir Abdelkader University, it helps develop comprehension at the intermediate level. This study examines the role of reading in language learning and highlights effective teaching methods. It also outlines how educators activate reading skills through diverse strategies to enhance learner engagement and proficiency.

الكلمات المفتاحية

أسس؛Foundations; مهارة؛Skill قراءة؛Reading تعليميّة؛Educational العربيّة.Arabic.