آفاق سينمائية
Volume 11, Numéro 2, Pages 28-45
2024-12-05
الكاتب : دحمان نورالدين .
نتناول في هذه الورقة البحثية الأبعاد الدلالية والرمزية، والمعاني الضمنية للعمارة في السينما الجزائرية، من خلال قراءة سيميائية للفيلم التاريخي معركة الجزائر، حيث حاولنا تبيان الأبعاد الجمالية والوظيفية للعمارة في السينما الجزائرية ودلالاتها الرمزية والسيميائية، وذلك انطلاقا من دراسة تفاعل الأنساق البصرية واللسانية، ورصد وتحليل المعاني الضمنية للعمارة الموظفة في عينة من متتاليات الفيلم التاريخي معركة الجزائر. توصلت الدراسة إلى أن العمارة تعتبر مسرحا فلميا ناقلا لمشاهد سينمائية ذات رموز ومعاني تضمينية، فالعمارة هي فن يتجاوز البعد الواحد، ليشمل أبعادا متعددة ذات دلالات اجتماعية وثقافية وقيمية، والتصميم المعماري أحيانا يكون هو الأرضية الرئيسة لفكرة الفيلم السينمائي. والعمارة في الفيلم التاريخي الجزائري ليس مجرد تصميما معماريا جامدا، بل هي موروثا ثقافيا وحضاريا يحمل دلالات قيمية واجتماعية وجمالية وإيكولوجية تعكس ثقافة المجتمع وتماسكه الاجتماعي، كما أن توظيف العمارة التاريخية في السينما خيارا استراتيجيا في الترويج للتراث الثقافي، والتعريف بمكنوناته، والتسويق لصورته،مما يساهم في تحقيق استدامة ثقافية وسياحية.
كلمات مفتاحية: الأبعاد الدلالية، الأبعاد الرمزية، العمارة، السينما الجزائرية، فيلم معركة الجزائر
حاجي حمزة
.
ص 496-517.
بصافة أمينة
.
ص 142-155.