المقريزي للدراسـات الاقتصادية والمـالية
Volume 8, Numéro 2, Pages 398-416
2024-12-01
الكاتب : حاج أعمر حسيبة . طرفاني عتيقة .
تهدف هذه الدراسة إلى بيان إمكانية تطوير نموذج يسمح للمؤسسات بالاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية الإستراتيجية باستعمال نفس الإطار الذي يوجه خيارات أعمالها الأساسية عند أداء مسؤوليتها الاجتماعية ويمكّنها من خلق قيمة مشتركة. بالاعتماد على دراسة حالة مجمع VOLVO وSONATRACH، توصلت الدراسة إلى أنّ VOLVO في مرحلة متقدمة في مسؤوليته الاجتماعية وصل إلى خلق قيمة مشتركة من خلال: دعم النظام المدرسي، تطوير سلسلة القيمة والمنتجات، بينما يسعى SONATRACH إلى الوصول بمسؤوليته الاجتماعية نحو خلق قيمة مشتركة من خلال إبرام اتفاقيات لاعتماد ISO26000 . الكلمات المفتاحية:مسؤولية اجتماعية؛ مسؤولية اجتماعية إستراتيجية؛إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية؛ خلق قيمة مشتركة؛ مجمع VOLVO وSONATRACH. Abstract: This study aims to demonstrate the possibility of developing a model that allows organizations to pay attention to strategic social responsibility, using the same framework that guides their basic business choices when performing their social responsibility and enables them to create shared value. Based on the case study conducted on VOLVO and SONATRACH, the study concluded that VOLVO is at an advanced stage in its social responsibility and is working to create shared value through: supporting the school system and developing the value chain and products, while SONATRACH seeks in the future to reach social responsibility towards value creation by concluding Programmed agreements to accredit the ISO26000 standard Keywords: social responsibility; strategic social responsibility; social responsibility strategy; shared value VOLVO and SONATRACH assembly Jel Classification Codes: ……M14………...
المسؤ ; لية الاجتماعية الاستراتيجية ; الأعمال الخيرية ; خلق القيمة المشتركة ; مؤسسة volvo et sonatrach
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
Mohamed Fellgue
.
Ishak Kherchi
.
pages 11-28.
Fellgue Mohamed
.
Kherchi Ishak
.
pages 11-28.
بن عوالي الجيلالي
.
عرابش زينة
.
بلمشري بشرى
.
ص 90-111.